مكاتب المصالحة تنجح في إنهاء أكثر من 16 ألف قضية أسرية وجنائية

مكاتب المصالحة تنجح في إنهاء أكثر من 16 ألف قضية أسرية وجنائية
تم – الرياض :تمكنت مكاتب المصالحة بالمحاكم السعودية خلال العام الماضي من إنهاء 16086 قضية، منها 9670 قضايا زوجية وأسرية و6416 قضايا حقوقية وجنائية.
وقال مدير إدارة الإعلام والنشر في وزارة العدل إبراهيم الطيار في تصريحات صحافية، إن مكاتب المصالحة تعمل على حل كثير من الخلافات الأسرية بالطرق الودية والمهنية لتخفيف العبء عن القضاة والحد من وقوع الطلاق ونشر قيم التسامح في المجتمع، وبالفعل نجحت هذه المكاتب في إنهاء 8116 قضية بالصلح خلال العام الماضي، منها 5363 قضايا زوجية وأسرية و2753 ما بين قضايا حقوقية وجنائية، وبلغت النسبة العامة للقضايا التي انتهت بالصلح في مكاتب المصالحـة جميعها 54 %، و55% للقضايا الزوجية والأسرية التي انتهت بالصلح، بينما سجلت نسبة القضايا الحقوقية والقضايا الجنائية 43%.
وأكد أن شخصية المصلح وثقافته تلعن دورا في إنهاء القضايا بالصلح، لافتا إلى أن هناك معايير محددة لاختيار المصلح، إذ تقوم مكاتب المصالحة باختيار مجموعة من المختصين في المجال الشرعي والاجتماعي ومن يتوفر لديهم الخبرة السابقة في المجال، وتعمل على تأهيلهم من خلال إقامة العديد من الدورات المتخصصة في مجال الصلح، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات الخاصة في هذا المجال، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى.
وأشار إلى أن مكاتب المصالحة تحظى بالدعم المباشر من قبل وزير العدل الشيخ وليد الصمعاني للعمل على تفعيل الدور المهم المنوط بعملها.
يذكر أن مكاتب المصالحة لا يجوز لها النظر في بعض القضايا كالقضايا المتعلقة بالنظام العام، أو القضايا التي لا يجوز الصلح فيها شرعا مثل قضايا الحدود، وتعد محاضر الصلح الصادرة عن هذه المكاتب بمثابة سندات تنفيذية يجب أن تطبق وتأخذ وضع النفاذ.
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط