أسعار الخضراوات تنخفض إلى نحو النصف مع انقشاع موجة البرد

أسعار الخضراوات تنخفض إلى نحو النصف مع انقشاع موجة البرد

تم-الرياض : شهدت أسعار الخضراوات في أسواق المملكة خلال الأسبوع الجاري تراجعاً بنسبة 35% – 50% مقارنة مع مستويات أسعار الأسبوع الماضي، فيما سجل سعر الخس أكبر تراجع وصل إلى 50 %، والفلفل البارد أقل تراجع بنسبة 10%، تزامنا مع تحسن الأحوال المناخية وارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالبرودة التي شهدتها الأجواء في الفترة الماضية.

وذكر مستثمرون في الخضراوات والفواكه أن تحسن الأحوال المناخية يعد أحد العوامل وراء تراجع أسعار مختلف أنواع الخضراوات، مؤكدين أن الإنتاجية تتراجع مع انخفاض درجات الحرارة بنسبة تتجاوز 40%، فيما تعود إلى مستوياتها الطبيعية بمجرد تحسن درجات الحرارة.

وأوضح المستثمر في المنطقة الشرقية، علي المرزوق، أن استمرار الأجواء الدافئة نسبياً يمثل عاملاً أساسيا في غزارة الإنتاج، فعملية الإثمار تنخفض كثيرا مع هبوط درجات الحرارة، بحيث ينعكس على مستوى المعروض في الأسواق، الأمر الذي ينعكس بصورة مباشرة على الأسعار.

ولفت المرزوق إلى أن الأسعار أخذت في التراجع خلال الأسبوع الجاري، مع انقشاع موجة البرودة التي سيطرت على الأجواء بشكل عام لاسيما المنطقة الشرقية، وتوقع استمرار تراجع الأسعار مع ارتفاع معدلات الإنتاج في مختلف مزارع الشرقية.

وذكر أن المستويات السعرية الحالية لا تزال متوازنة، متخوفاً من انهيار كبير للمستويات السعرية، بحيث تؤثر سلبا على المستثمرين، مضيفاً أن “الأسعار الحالية تحقق هوامش ربح مقبولة، فضلا عن كون الأسعار متوازنة للمستهلك” معتبراً الارتفاعات التي سجلتها الأسعار في الأيام مؤقتة، إذ سرعان ما اختفت مع تلاشى موجة البرودة التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط