أجور الشحن البحري في العالم تتراجع إلى مستويات قياسية

أجور الشحن البحري في العالم تتراجع إلى مستويات قياسية

تم-متابعات : أفادت مصادر ملاحية وجمركية بتراجع أجور الشحن في العالم إلى مستويات غير مسبوقة، بعد أن انخفضت الأسعار بنسبة 88% مرجعة ذلك إلى تراجع العرض والطلب العالمي وحركة تبادل البضائع والحاويات بين أسواق العالم.

 وأوضحت المصادر أن أجور الشحن للصادرات السعودية ودول المنطقة إلى شرق آسيا سجلت 50 دولاراً للحاوية 20 قدما، و100 دولار للحاوية 40 قدماً، بعد أن سجلت في أوقات سابقة أسعاراً تراوحت بين 400 – 450 دولارا للحاوية 20 قدماً.

 وذكر رئيس لجنة التخليص الجمركي في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، الدكتور إبراهيم العقيلي، أن أجور الشحن تراجعت إلى مستويات غير مسبوقة في معظم خطوط الشحن العالمية، بسبب تباطؤ النمو العالمي، وتراجع العرض والطلب في الأسواق.

 وأوضح العقيلي أن حالة الاقتصاد العالمي، وتراجع الطلب من أوروبا وشرق آسيا هوى بأجور الشحن البحري، لافتاً إلى أن “حركة البضائع والحاويات تراجعت بين الأسواق العالمية بنحو 35 إلى 40%.

 وبينت المصادر أن الصادرات السعودية ودول الخليج العربي إلى أوروبا في مستويات بين 300 إلى 350 دولارا للحاوية 20 قدما، بينما الواردات في مستويات 650 إلى 1100 دولار للحاوية 40 قدما، في حين انخفضت تكاليف الصادرات الخليجية إلى شرق آسيا لرغبة الخطوط الملاحية في تعبئة الفراغات على السفن لتخفيض تكاليف التشغيل، بدلا من التحرك بمساحات خالية، تنعكس بخسائر أكبر على الخطوط الملاحية العالمية، وذلك بسبب تراجع الطلب من أسواق شرق آسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط