السعودية ثالث أقوى اقتصاد في الجدارة الائتمانية لـ 2015

السعودية ثالث أقوى اقتصاد في الجدارة الائتمانية لـ 2015

تم – الرياض : احتلت المملكة المرتبة الثالثة بين اقتصادات المنطقة في الجدارة الائتمانية مع نهاية 2015 بنحو 132,5 نقطة أساس، بحسب بيانات مؤسسة “ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو”، حيث تصدرت أبو ظبي الاقتصادات الخليجية في الجدارة الائتمانية بعد أن استقرت كلفة التأمين على الإصدارات السيادية من السندات والصكوك لأجل خمسة أعوام، عند 86,5 نقطة أساس، تلتها قطر بكلفة تأمين بلغت 86 نقطة أساس.

ويقيس التصنيف قدرة الدول المصدرة لسندات سيادية على الوفاء بديونها، حيث تحصل الدول على تصنيف أعلى كلما كانت احتمالية عدم الوفاء متدنية.

ويقيس التقرير الفصلي لمخاطر الديون السيادية الذي تصدره “كابيتال آي كيو”، المتخصصة في تزويد الأبحاث، وبيانات الأصول، ومراقبة مبادلات الالتزام مقابل ضمان، قدرة الدول المصدرة لسندات سيادية على الوفاء بديونها.

وتعرف الديون السيادية بالديون التي تنشأ بسبب طرح الدولة سندات في السوق العالمية بالعملات الصعبة بهدف الحصول على هذه العملات، وتمثل عملية اقتراض عن طريق هذه السندات التي يتم طرحها، حيث سميت بالديون السيادية لتمييزها عن الديون الحكومية أو المحلية التي تنشأ عن طرح هذه السندات بالعملة المحلية داخل الدولة نفسها.

وتعكس تكلفة التأمين على الديون السيادية للمملكة ضد مخاطر التخلف عن السداد أو إعادة الهيكلة، مستوى الأداء المالي للاقتصاد السعودي وثقة المستثمرين بمتانة الأوضاع الاقتصادية والمالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط