3 وزارات تسعى إلى ضبط أسعار الغذاء في المملكة

3 وزارات تسعى إلى ضبط أسعار الغذاء في المملكة
تم – الرياض
شرعت وزارات الاقتصاد والتخطيط، الصناعة والتجارة، والزراعة في اتخاذ خطوات عاجلة لضبط أسعار المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية والحد من تلاعب التجار.
يأتي هذا بعد أن كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تقرير حديث لها، أن مسار أسعار الغذاء في المملكة، لم يعد يتبع الاتجاه في أسعار الغذاء العالمية سواء بالارتفاع أو الانخفاض، موضحة أن مؤشر أسعار الغذاء العالمي تراجع في عام 2014، بسبب الحصاد الوافر منذ عام 2008، والمخزونات الضخمة للمحاصيل، إضافة إلى قوة الدولار الأميركي وانخفاض أسعار النفط، وعلى الرغم من ذلك واصلت أسعار الغذاء في أسواق المملكة الارتفاع.
وصرح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والصناعة تركي الطعيمي، بأن الوزارة شرعت في مسح الأسواق لمعرفة تفاصيل أكثر عن حركة الأسعار المحلية ونسبة التلاعب فيها من قبل التجار، وذلك تمهيدا لتنفيذ العديد من الإجراءات خلال الأيام المقبلة لضبط أسعار المنتجات الغذائية.
فيما أكد مستشار وزير الزراعة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد الفهيد، أن الوزارة تحرص على تأمين المنتجات الزراعية الطازجة في الأسواق بكميات وفيرة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب بما يحقق الاستقرار النسبي لحركة الأسعار، مؤكدا أن مراقبة الأسواق ليست من صلاحيات الوزارة.
من جانبه حمل الخبير في قطاع المستهلك، طلال الدعجاني في تصريح صحافي، وزارة التجارة مسؤولية تأخر ضبط أسعار السلع وخاصة الغذائية وفقا للمؤشرات العالمية وحركة الأسعار في دول الجوار، مبينا أن نسبة انخفاض أسعار الغذاء في بعض الدول تتراوح من 5 – 15% لعدة أسباب من ضمنها انخفاض أسعار النفط.
وأضاف يمكن للوزارة ضبط حركة الأسعار عبر إجراءات عاجلة مثل الإشراف على الأسواق وحمايتها من الاستغلال والاحتكار، وتحسين كفاءة أداء قطاع التجارة، فيما يتعلق بتوفير احتياجات الأسواق من السلع والخدمات، وفقا للمواصفات السعودية والدولية، وحصول المستهلك عليها بالكمية المناسبة والسعر المناسب.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط