العمل تلاحق “كوافيرات الشنطة” بالسجن والغرامة

العمل تلاحق “كوافيرات الشنطة” بالسجن والغرامة
تم –    الرياض
تكثف وزارة العمل جهودها لتعقب الوافدات اللاتي يعملن تحت مسمى “كوافيرات الشنطة” بشكل غير نظامي لإيقاع العقوبة عليهن ومن ثم ترحيلهن إلى خارج المملكة.
وأوضح المدير العام للمركز الإعلامي في الوزارة  خالد أبا الخيل في تصريح صحافي، أن الوزارة تنسق بشكل مستمر مع الجهات ذات العلاقة، وعلى رأسها وزارة الداخلية، لتعقب المخالفين والمخالفات لأنظمة العمل في المملكة، سواء في مهنة كوافيرات الشنطة أو غيرها، وكذلك إيقاع العقوبة عليهن وتصل إلى السجن والغرامة ثم الترحيل، لافتا إلى أن “كوافيرات الشنطة” يمثلن منافسة غير مشروعة للمرأة السعودية التي تعمل في مجال التزيين.
وطالب المواطنين بعدم التعامل مع هذه العمالة المخالفة التي ربما تتسبب في أضرار لا تحصى، والإبلاغ عنها على الرقم الموحد 19911 باعتبارها مخالفة صارخة لنظام العمل.
فيما أكدت رئيسة لجنة المشاغل في مركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة، جواهر عبدالرحمن العقل، أن وزارة العمل تستطيع القضاء على ظاهرة ” كوافيرات الشنطة” عبر خطوات عدة لعل أهمها السيطرة على قصور الأفراح والفنادق والاستراحات وإجبارها على منع دخول الكوافيرات غير النظاميات إلى تلك المنشآت، مع تشديد الحملات التفتيشية على هذه الأماكن.
من جانبها أشارت ريما آل الشيخ –صاحبة أحد المشاغل- إلى أن كثيرا من المخالِفات لنظام الإقامة في المملكة امتهنّ التزيين، كي يحصلن على مبالغ كبيرة في ظل أن المشاغل النظامية تعاني من ضعف الإقبال بسبب انتشار كوافيرات الشنطة اللاتي يتقاضين مبالغ كبيرة تصل إلى 3 آلاف ريال لعمل الشعر والمكياج، بينما يستغللن العروس ليجنين من ورائها 14 ألفا لتجهيزها.
وتطالب سيدات الأعمال في قطاع المشاغل، الجهات المعنية بملاحقة كوفيرات الشنطة والتشهير بهن وبمعاقبة وفرض غرامات على من يتعامل معهن، علاوة على إجبار كل قاعات الأفراح والفنادق بعدم استقبال هؤلاء إلا برخصة سارية المفعول من صاحبة المشغل، مع إبراز البطاقات الصحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط