شبح البطالة يلاحق 9 ملايين شخص في المملكة

شبح البطالة يلاحق 9 ملايين شخص في المملكة

تم – متابعات : تعتبر مشكلة البطالة من أهم التحديات التي تواجه الاقتصادات العالمية عمومًا والاقتصاد الوطني على وجه الخصوص، حيث أنها لا تتعلق بالأرقام المعلنة فقط بل تتضمن 9 ملايين شخص يجب أن يتم شمولهم باستراتيجيات مواجهة البطالة.

وصرَّح المحلل الاقتصادي برجس البرجس، بأن حوالي 3 ملايين ونصف المليون طالب وطالبة في المدارس أعمارهم أكبر من 15 عاما ومليونا ونصف المليون طالب جامعي سيتخرجون للبحث عن وظائف، بالإضافة إلى 4 ملايين امرأة في المنازل.

وأكد البرجس خلال ندوة حول تحديات الاقتصاد الوطني بمنتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف أمس، أن البطالة القضية الأولى في الاستراتيجيات التي يجب أن تبنى عليها الخطط التنموية للمملكة، مطالبا التوجه لخلق أعمال منتجة وليست خدمية فقط من خلال توجه المؤسسات التربوية والاجتماعية للعمل على تطوير الإنسان وتنمية الخبرات.

وأشار إلى 6 عوامل لتحسين الاقتصاد، هي: التخطيط الموضوعي والسليم، والقضاء على الفساد بكل أشكاله، وتحسين جودة إدارة المشاريع في المملكة التي يمكنها النهوض بالتنمية، وتطوير الأعمال والابتكار، وإنشاء مراكز البحوث والدراسات، والاستفادة من خبرات وتجارب الدول المتقدمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط