أمطار متفرقة تشهدها #المملكة تزامنًا مع أيام “العجوز”

أمطار متفرقة تشهدها #المملكة تزامنًا مع أيام “العجوز”

تم – جدة : دخلت أمس الجمعة أيام “العجوز” السبعة “صن” و”صنبر” و”وبر” و”أمر” و”مؤتمر” و”معلل” و”مطفي الجمر”، التي تبدأ في الـ26 من فبراير وتستمر إلى الرابع من شهر مارس.

ويوضح أستاذ الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند “إن أيام العجوز التي دخلت يوم أمس موجات برد قصيرة تأتي فجأة نهاية موسم البرد، وهي محددة بسبعة أيام تأتي عادة في نهاية شهر فبراير، وتحديدًا يوم الـ26، وتستمر حتى الرابع من مارس”.

وأشار المسند إلى أن دخول أيام العجوز يتزامن مع استمرار حال عدم الاستقرار في الأجواء، التي تستمر إلى يوم الأحد المقبل، لافتًا في الوقت ذاته إلى وجود توقعات بهطول أمطار على منطقة الرياض، إضافة إلى حفر الباطن في المنطقة الشرقية والمناطق التي تقع في شمال السعودية، وتشمل كلًا من منطقة الحدود الشمالية والجوف وحائل، مع توقعات بهطول أمطار وسط السعودية لتشمل منطقة القصيم.

في المقابل تلونت شاشة الإنذار المبكر التابعة للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة باللون الأصفر، الذي يشير إلى وجود حال مطرية وعدم استقرار في الأجواء شملت 11 منطقة من مناطق السعودية، التي تقع في الشمال والوسط، إضافة إلى غرب المملكة، كما شملت تحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إطلاقها 17 تنبيها إلى هطول أمطار رعدية، وخصوصًا على منطقة الرياض والقصيم.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني “تشير التوقعات إلى فرصة هطول أمطار رعدية متوسطة في مجملها، مصحوبة برياح سطحية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق القصيم وحائل، والحدود الشمالية، والجوف والمدينة المنورة، والأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية”.

وأضاف القحطاني “إن توقعات الأمطار تمتد إلى مرتفعات مناطق عسير والباحة وجازان ومكة المكرمة، والسواحل الجنوبية الغربية للمملكة”، مشيرًا إلى أن التوقعات تشير إلى إمكان هطول أمطار على عدد من مناطق السعودية، وتحديدًا منطقة الحدود الشمالية وأجزاء من المنطقة الشرقية والمدن والمحافظات التي تقع في الشمال الشرقي للمملكة، إضافة إلى استمرار التوقعات بهطول أمطار على منطقة الرياض في وسط السعودية، ومنطقة نجران في جنوبها، وموضحًا في الوقت ذاته أن هطول الأمطار يتزامن مع نشاط رياح سطحية على تلك المناطق تكون مثيرة للأتربة والغبار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط