30% من وجبات مطاعم #مكة غير صالحة للاستهلاك الآدمي

30% من وجبات مطاعم #مكة غير صالحة للاستهلاك الآدمي
تم – مكة المكرمة : كشفت دراسة حديثة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، أن نحو 30% من الأغذية الموجودة بمطاعم مكة غير مناسب للاستهلاك الآدمي لتجاوزها الحد الأعلى من الحد الميكروبي المسموح به.
وأكدت الدراسة التي شملت فحص عينات من 94 منشأة غذائية من مطاعم مكة، أن نسبة كبيرة من حالات التسمم الغذائي تسجل على أنها نزلات معوية دونما معرفة أسبابها، فضلا عن أن النسب العظمى من حالات التسمم لا تراجع المستشفيات.
ويرى الخبراء أن المستهلك يحتاج إلى وعي وتطوير سلوك لاتخاذ مبادرات لحماية نفسه وأسرته ولمراقبة أي خلل قد يحدث في أماكن تقديم الغذاء والإبلاغ عنه دون تردد، مؤكدين أن الأجهزة الرقابية بالمملكة تحتاج لتطوير أيضاً من خلال التدريب والاستراتيجيات المحددة واستخدام أنظمة تتبع المخاطر مثل ايزو 22000 ونظام هاسب” HACCP.
يذكر أن المخاطر التي يتعرض لها الغذاء تصنف إلى ثلاثة أنواع، هي مخاطر حيوية أو بيولوجية مثل البكتيريا، الفيروسات، الطفيليات، النباتات السامة، الفطريات السامة والاسماك التي تحمل سموم خطيرة أو حدث لها تسمم بسبب رمي المخلفات في البحار، ومخاطر كيميائية مثل التلوث بالمبيدات، والمضافات الغذائية، المواد الحافظة، المنظفات والمعادن السامة، مخاطر طبيعية أو فيزيائية: مثل المواد التي قد تدخل الغذاء عن غير قصد مثل الشعر، الاوساخ، الدبابيس المعدنية وقطع الزجاج والمواد الموجودة طبيعيا مثل العظام.
ويعد التلوث بمياه المجاري والمبيدات الزراعية بحسب تقرير لإحدى الصحف المحلية من أخطر أسباب التسمم والتلوث الذي لا يعلم عنه كثيرون، فمثلا عندما يقوم عامل برش الخضار والتمور بالمبيدات وبيعها في اليوم التالي، فهنا تكمن الخطورة، إذ أن تلك المبيدات يمنع تناول الأغذية التي ترش بها لأيام عدة، لما تسببه من أمراض خطيرة عندما تتجمع تلك المواد الممرضة داخل الجسم.
ويجب الإشارة هنا إلى بعض الأغذية سريعة التلف والتي يجب الحذر عند شرائها من المطاعم، إذ يمكن أن تسبب التسمم أكثر من غيرها وهي الأغذية المتعادلة أو التي تميل للحموضة قليلاً أو عالية البروتين وتسمى تلك الأغذية محتملة الخطورة potentially hazardous. ومن أمثلتها اللحوم، الاسماك، الدواجن، الخضراوات المطبوخة، الرز المطبوخ، منتجات الألبان والبيض المطبوخ أو المقشر.
كما يجب الإشارة إلى خطورة وضع المنظفات بالقرب من طاولة تنظيف الخضروات أو تنظيف تلك الطاولات بمنظفات كيميائية قوية أو معقمات ثم وضع المواد الغذائية عليها مباشرة، إذ أن بعض المنظفات قوية ولها رائحة طيارة تنقل المواد الضارة للطعام بسهولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط