5 خيارات أمام شركات النفط لمواجهة انخفاض الأسعار

5 خيارات أمام شركات النفط لمواجهة انخفاض الأسعار

تم – متابعات : أكدت شركة ديلويت توش توهماتسو للخدمات المهنية، أن شركات الإنتاج والتنقيب عن النفط حاولت مواجهة انخفاض الأسعار بواحدة من الخيارات الخمسة الآتية: الاستسلام، والاقتراض، والمجازفة، وإجراء تعديلات مالية، ورفع الإنتاج.

وأوضحت الشركة في تحليل لها، أن 35 شركة تنقيب وإنتاج في الولايات المتحدة أعلنت عن إفلاسها بعد أن وصل إجمالي ديونها إلى حوالي 18 مليار دولار، وطلبت تصفيتها وإعادة جدولة ديونها، خلال الفترة الواقعة بين 1 تموز/ يوليو 2014 و31 كانون الأول/ ديسمبر 2015.

وأضافت “على الرغم من أن الشركات الكبرى في وضع أفضل قليلا من الشركات المفلسة، إلا أنه تم تصنيف 175 شركة تنقيب وإنتاج (35 % من إجمالي عدد هذا النوع من الشركات) على أنها عالية الخطورة بسبب ديونها المرتفعة، وهناك 50 شركة من بينها وضعها حرج للغاية لدرجة أن أسعار أسهم بعضها هبط إلى أقل من 5 دولارات، مما يضعها ضمن خانة (أسهم القروش). واحتمال انزلاق بعض هذه الشركات إلى الإفلاس كبير خلال عام 2016، ما لم ترتفع أسعار النفط بشكل هام أو يتم تحويل بعض ديونها إلى أسهم أو يضخ مستثمرون كبار سيولة في هذه الشركات”.

وأشارت إلى أن “شركات تنقيب وإنتاج أظهرت استعداداً فائقاً للمخاطرة، لكن من المفاجئ أن حوالي نصف هذه الشركات كانت لديها قدرة منخفضة لمواجهة المخاطر بسبب ديونها الكثيرة وضعف أدائها العملي، حوالي 40 % من صفقات الأصول من حيث القيمة كانت لحقول غير منتجة لديها التزامات إنفاقات مرتفعة ولا تولِّد أرباحاً مالية مباشرة”.

وتابعت “مع ارتفاع معدلات الديون والتدفق السلبي للعائدات المالية، قام كثير من شركات التنقيب والإنتاج في شتى أنحاء العالم بإجراء تعديلات مالية هامة. منذ الربع الثاني لعام 2014، استطاعت هذه الشركات توفير حوالي 130 مليار دولار من خلال تقليص نفقات رأس المال وإجراءات مالية أخرى مثل بيع الأصول، وإصدار الأسهم”.

وزادت “من خلال رسم خريطة مشتركة للقدرة الإنتاجية، والإنتاج، والتكاليف معاً، يتبين أن الإنتاج العالي لآبار النفط كان الدافع المهيمن في تقليص نفقات الصناعة، تبعه التحول من حقول النفط الهامشية إلى حقول النفط الرئيسية في أواخر عام 2014 وبدايات 2015. بعد ذلك بدأت برامج تخفيض النفقات في التأثير في منتصف عام 2015”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط