الصيد الجائر يحرم المملكة من حيوانات نادرة ويهدد #الضب

الصيد الجائر يحرم المملكة من حيوانات نادرة ويهدد #الضب

تم – الرياض : أعلن الناطق باسم الهيئة السعودية للحياة الفطرية أحمد البوق، عن انقراض ثلاثة أنواع من الحيوانات في المملكة، محذرًا من انقراض مجموعات أخرى في ظل استمرار الصيد الجائر وغياب الرقابة البيئية.

وأوضح البوق، أن هناك 5 معايير يحدد من خلالها إدراج أي حيوان في دائرة الانقراض أو مهدد بالانقراض والتي تقدر أعدادها بالمئات، لكنها لم تصل إلى المنعطف الحرج، في حين أن هناك أنواعا مهددة، وعليها ضغوط، بفعل الصيد الجائر.

وأضاف أن أبرز الحيوانات المنقرضة من المملكة هي، الأسد العربي، والفهد الصياد، والنعام العربي، إضافة إلى مجموعات أخرى مهددة بالانقراض، وهي على درجات حسب التهديد.

وأكد أن “هناك حيوانات انقرضت تماما من البرية، ولكن ما زالت هناك مجموعات من هذه السلالة في محميات، وتخضع لبرامج تكاثر وإعادة توطين، وهناك أنواع مهددة بالانقراض تقدر أعدادها بالمئات، لكنها لم تصل إلى المنعطف الحرج، في حين أن هناك أنواعا مهددة، وعليها ضغوط، ويجب تخفيف الضغوط عليها”.

وأشار إلى الحيوانات التي يمنع صيدها وهي “النمر العربي، الغزلان، الوعل، الذئاب، الضباع”، مشددًا على أن الصيد الجائر يهدد الضب، حيث يعيش تحت ضغوط كبيرة جدا، وتمارس عليه مخالفات الصيد بشكل جائر، وتؤدي إلى فنائه بعض المواقع المعروفة بانتشاره فيها مثل شرق الطائف، ويمتد إلى هضبة نجد وهضبة الصمان”،

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط