مشاريع الطرق الستة بين #مكة و #جدة تشهد تقدمًا كبيرًا   

مشاريع الطرق الستة بين #مكة و #جدة تشهد تقدمًا كبيرًا    

 

تم – مكة المكرمة : شرح مدير عام الطرق والنقل في منطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني تفاصيل وحيثيات العمل بالمراحل التي وصلت إليها أعمال مشاريع الطرق الستة التي تربط مكة بمحافظة جدة والمشروعات التي تخدم المنطقة في هذا الخصوص، وأهم التحسينات للمشاريع القائمة، وما تم تنفيذه أخيرًا، والجاري تنفيذه حاليا فيها، والمتمثلة في طرق: مكة المكرمة /جدة السريع، ومكة الكرمة / جدة القديم، وبريمان / هدى الشام / مكة المكرمة، ومكة المكرمة / جدة المباشر، وطريق للشاحنات يربط بين الطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حدا / الجموم، وتنفيذ الطريق المؤدي إلى مدخل مكة – الجنوبي للآتين من طريق جازان جدة. 

وسرد مدني أوضاع كل طريق والتكاليف المالية للمشاريع المنفذة وما وصلت إليه مراحل الإنجاز إلى الوقت الحالي.

طريق مكة /جدة السريع

يبلغ طول الطريق (72 كلم) وهو امتداد لجسر الخير (الميناء) بمحافظة جدة حتى إشارة ميدان الدوارق بالعاصمة المقدسة، وتم إنشاؤه بأربعة مسارات في كل اتجاه وجزيرة وسطية.

اعتمدت وزارة النقل أخيرًا مشروع تنفيذ أعمال تحسينات لرفع مستوى السلامة والطاقة الاستيعابية للطريق تشمل إضافة مسار خامس في كلا الاتجاهين واستبدال السياج الشبكي في الجزيرة الوسطية بحواجز خرسانية نوع نيوجرسي على جانبي الجزيرة الوسطية لكامل الطريق بطول يزيد عن 53 كلم في كل اتجاه.

توسعة لجسور الأودية للطريق بتكلفة بلغت 90 مليون ريال كما أن الأعمال المنفذة جاءت نظرًا للدور الحيوي الكبير والبارز الذي يقوم به طريق (جدة / مكة المكرمة السريع) من خلال ربطه بين محافظتي (جدة والعاصمة المقدسة)، إضافة إلى كثافة الحركة المرورية اليومية عليه باستمرار في المواسم.

سيتم الانتهاء من معظم أعمال المشروع قبل رمضان 1437هـ وفتح جزء بطول (16) كلم باتجاه مكة و (10) كلم باتجاه جدة.

طريق مكة / جدة القديم 

يبلغ طوله (53 كلم) ويتبع لثلاث جهات هي (أمانة العاصمة المقدسة ووزارة النقل وأمانة محافظة جدة)، ويخضع الطريق لمشروع تطوير وتحسين وبالنسبة للجزء الذي يخص وزارة النقل.

الجزء الذي تم تنفيذه: يبدأ من مشتل أمانة العاصمة المقدسة بطول (122. 15 كلم)، حيث تم الانتهاء من أعمال التنفيذ ويتكون هذا الجزء من الطريق من 4 مسارات وكتف لكل اتجاه، وتتم صيانته من قبل وزارة النقل، وجار الانتهاء من إنارة الطريق، وباقي الأعمال على الطريق مخصصه لأمانتي العاصمة المقدسة وجدة.

الجزء الذي تحت التنفيذ: يبدأ من تقاطع المرشدية إلى بعد حدا وبطول (500 . 8 كلم)، حيث يجري تنفيذ مشروع توسعة وتحسين للطريق بعرض 4مسارات وكتف جانبي لكل اتجاه ضمن أعمال المجموعة السادسة.

يجري تنفيذ مشروع تقاطع طريق مكة/جدة القديم مع ربط طريق (حدا / الجموم) بالدائري الجنوبي لمحافظة جدة والذي يمر بعدد من العوائق تتمثل في استملاكات عدد من العقارات جار إنهاؤها للانتهاء من تنفيذ المشروع.

طريق بريمان / هدى الشام / مكة

يلعب الطريق دورًا بارزًا في تسهيل الوصول إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة من مكة والطائف وتخفيف حركة دخول الشاحنات إلى طريق الحرمين خصوصاً القادمة من خارج جدة والمتجهة إلى مكة المكرمة، وكذلك تسهيل حركة الشاحنات القادمة من الطائف والرياض وشرق المملكة وترغب في الوصول إلى شمال جدة. 

تؤكد وزارة النقل أن الاستفادة من هذا الطريق توفر طريقاً بديلاً إضافياً يربط بين مكة المكرمة ومحافظة جدة ويخفف من الضغط على طريق الحرمين. وتبلغ تكلفة تنفيذ المشروع (250,641,246 ريالا). 

يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع إنارة الطريق بالكامل مع وضع الحواجز الخرسانية في الجزيرة الوسطية لفصل الطريق، وتم الانتهاء من تركيب جميع الصواري وفي انتظار إنارته من قبل شركة الكهرباء.

طريق مكة / جدة المباشر

المشروع يأتي ضمن أهم الأعمال التنفيذية التي تقوم بها وزارة النقل في منطقة مكة المكرمة بحيث سيكون هناك طريق سريع سيربط محافظة جدة بالعاصمة المقدسة مباشرةً بطول (73كلم)

يبدأ الطريق من تقاطع حي النزهة (المطار) مع طريق الحرمين في محافظة جدة حتى الطريق الدائري الثالث في حي السلامة بمكة المكرمة.

يجري حاليًا تنفيذ 3 مراحل من المشروع وهي على النحو التالي:

المرحلة الأولى: وتبدأ من نهاية أعمال تحسين تقاطع طريق النزهة مع طريق بريمان التي قام بها مقاول مشروع قطار الحرمين من المحطة (2+552) باتجاه الشرق من داخل حي بريمان الشعبي وهذه المسافة بطول (5,348) وبتكلفة إجمالية بلغت 138,996,343 ريالًا.

ونظرًا لكون الطريق من خلال هذه المرحلة سيمر بمنطقة سكنية فإن المشروع سيشهد نزعا لعدد من العقارات بلغت 560 عقارًا، مع وجود عدد من الخدمات المتعارضة للطريق التي تحتاج إلى ترحيل ومنها ما يتبع لعدد من الشركات كشركة الكهرباء ومصلحة المياه وشركة الاتصالات السعودية “stc”، تم الانتهاء من ترحيل أعمدة شركة الاتصالات السعودية ومتبقي الكهرباء والمياه التي لم يتم الانتهاء منها حتى الآن، أما عن العقارات المنزوعة لصالح الطريق فقد تم الانتهاء من حصرها وتقديرها وجار استكمال إجراءات الصرف لمبالغ التعويضات ليتم البدء في عملية إزالتها وإكمال مسار المرحلة المحدد.

المرحلة الثانية: وتبدأ من نهاية المرحلة الأولى بحي بريمان الشعبي من المحطة ( 7+900) حتى التقاطع على طريق (بريمان/هدى الشام) وبطول (18,600 كلم) وبقيمة إجمالية بلغت 300,000,000 ريال.

وهذه المرحلة تشهد العوائق نفسها التي مرت بها المرحلة الأولى، حيث هناك عدد 120 عقارًا، جار استكمال إجراءات نزعها، كما أن هذه المرحلة تمر أيضًا بعدد من الخدمات المتعارضة والتي بحاجة إلى ترحيل، وهذه الخدمات تابعة لشركة الكهرباء وشركة اتحاد الاتصالات موبايلي، وجار التنسيق مع الجهات لاستكمال ترحيلها، علمًا بأنه يجري العمل في كافة المواقع التي لا تتداخل مع العوائق.

المرحلة الثالثة: وتبدأ من نهاية المرحلة الثانية تقاطع على طريق (بريمان/هدى الشام) من المحطة (7+900) حتى التقاطع مع الطريق (حدا/الجموم) بطول (25 كلم) وبقيمة إجمالية بلغت 378,410,872 ريالًا، وهذه المرحلة أيضًا يوجد بها بعض العوائق من استملاكات وخدمات وجار العمل في المواقع كافة التي لا تتداخل مع العوائق.

المرحلة الرابعة: وتبدأ من تقاطع (حدا/الجموم) حتى الطريق الدائري الثالث بمكة المكرم، وسيتم البدء في تنفيذها عند استكمال إجراءات الترسية لها.

طريق للشاحنات يربط بين الطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق (حدا / الجموم) 

يتم في هذا المشروع تنفيذ أعمال ربط طريق (حدا / الجموم) بطريق (الدائري الثاني بمحافظة جدة) وهو بطول إجمالي (32 كلم) وجار تنفيذ جزءين منه، الجزء الأول بطول (5 كلم) والجزء الثاني من الطريق بطول (10 كلم)، هذا ويتبقى مسافة (17 كلم) على الطريق ستنفذ في المرحلة المقبلة.

تبلغ تكلفت الأجزاء الجاري تنفيذها (999. 999. 169 ريالًا)، هذا وتكمن أهمية هذا الطريق في نقل حركة الشاحنات من الميناء وجنوب جدة باتجاه طريق (حدا – الجموم) ثم الاتجاه لطريق السيل ومنه التوجه لشرق المملكة. 

وهو الأمر الذي يقلص حركة الشاحنات على كوبري الخير (الميناء) وطريق (مكة – جدة السريع)، وكذلك إبعاد الشاحنات عن الدخول لمحافظة بحرة.

الطريق المؤدي إلى مدخل مكة – الجنوبي للقادم من طريق جازان جدة

الطريق يأتي متقاطعًا مع طريق (جدة / جازان) “تقاطع عمق” 

بطول (50) كلم وبعدد حارتان في كل اتجاه مع جزيرة وسطية بطول (40) كلم، وثلاث حارات مع جزيرة وسطية لكل اتجاه وحواجز خراسانية وإنارة بطول (10) كلم، ويمكن استخدامه من قبل القاطنين في جنوب جدة

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط