روسيا تؤكد دعمها التام للحكومة الشرعية في #اليمن وتنفي صلتها بالحوثيين  

روسيا تؤكد دعمها التام للحكومة الشرعية في #اليمن وتنفي صلتها بالحوثيين   

 

تم – صنعاء : جدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، التأكيد على وقوف بلاده التام إلى صف الحكومة الشرعية في اليمن بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، متبرئًا من كل صلة بالانقلابيين، ومؤكدًا أن روسيا دولة قيادية فاعلة، وملتزمة بمقررات الشرعية الدولية التي رفضت الانقلاب، وشدد على ضرورة الاعتراف بالحكومة وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216. 

وقال لافروف في تصريحات صحافية عقب لقائه نظيره اليمني عبدالملك المخلافي، إن بلاده تقف إلى جانب الحكومة اليمنية الشرعية، وتطبيق قرار مجلس الأمن، وإنها ملتزمة بدعم الشرعية وجهود الأمم المتحدة ومبعوثها، مشدّدًا على عدم وجود تعاون بين بلاده وميليشيات الحوثي.

وأضاف أن روسيا اضطرت إلى وقف مشاريع في قطاع الكهرباء وقطاعات أخرى تنموية بعد الانقلاب، واجتياح ميليشيات الحوثي، متطلعًا إلى عودة التعاون مع الحكومة اليمنية بمجرد استقرار الأوضاع، وتابع “روسيا ستتعاون مع الحكومة اليمنية في كل ما يساعد على استقرار الأوضاع في اليمن ويضمن أمنه واستقراره ووحدته، ويؤدي إلى السلام وإيقاف الحرب وعودة الأوضاع إلى طبيعتها واستئناف العملية السياسية”.

وأوضح أن موسكو “ستواصل دعم استئناف المشاورات والحل السلمي تحت رعاية الأمم المتحدة، وسترسل رسائل واضحة لصالح والحوثي، بدعمها الشرعية الدستورية في اليمن، وتؤكد لجميع الأطراف أهمية السعي إلى حل سلمي عبر الحوار”، وأن موسكو “لو كانت تنوي التدخل في الشأن اليمني ما كانت لتفعل ذلك إلا بطلب رسمي من الرئيس عبدربه منصور هادي، الذي يعترف به المجتمع الدولي كرئيس شرعي للبلاد”.

من جانبه، أكد المخلافي متانة وتاريخية العلاقات، لافتًا إلى أن روسيا كانت دائما تقف إلى جانب اليمن، وأعرب عن أمله في أن ترسل موسكو رسالة واضحة لتحالف الانقلابيين، بأنّ العالم موحّد في ما يخص اليمن، وأنّ مسار العملية السياسية واضح الملامح من خلال تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، واستكمال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

وأضاف “نحن لم نختر الحرب، وإنما فرضها علينا الانقلابيون، ولجوؤنا إلى التحالف العربي بقيادة المملكة كان خطوة ضرورية في إطار مساعينا وحرصنا على مصلحة اليمن وبقائه”، مشيرا إلى تعمد الانقلابيين إفشال جهود الحوار كافة.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط