صحة #حائل تكشف حقيقة الارتفاع المتزايد بعدد وفيات الأجنة

صحة #حائل تكشف حقيقة الارتفاع المتزايد بعدد وفيات الأجنة

تم – حائل : حذرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل، من الانسياق وراء المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة في ما يتعلق بتزايد عدد وفيات الأجنة، داعية الجميع إلى استقاء الأخبار من مصادرها الرسمية.

وأكد الناطق الرسمي بصحة حائل عارف بن غازي الشمري، أنه “بعد تداول أرقام يتم إعلانها من قبل جهات غير رسمية عن تزايد عدد وفيات الأجنة بمنطقة حائل دون التثبت والبحث عن ما هي هذه الأرقام ومدى صحتها ودقتها، خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، تود المديرية العامة للشؤون الصحية أن توضح للجميع حقيقة ذلك الأمر حتى لا يتم الخلط عند البعض أن هذه الأرقام تعكس واقعاً خطيرا”.

وأضاف الشمري، أن “الفرط يعرف شرعاً بأنه الذي يولد في بداية الشهر الخامس من الحمل فما بعده (ما بعد نفخ الروح) وذلك حسب ما ورد في الموقع الإلكتروني لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، وبناء على التعريف السابق فإن عدد الأفراط الذين ولدوا من هذه الفئة خلال شهر صفر لعام 1437هـ بلغ 34 فرطاً وليس 70 كما يتردد”.

وكشف أن عدد الإسقاطات (الإجهاض) وفقدان الحمل قبل إتمام الأسبوع الرابع والعشرين من العمر الرحمي 26 حالة وتعزى أسباب الإجهاض إلى أمور عده منها: الزواج المبكر واستمرار الإنجاب حتى مرحلة متقدمة من العمر والبدانة وحالة الأم الصحية والسكري والضغط وأسباب متعلقة بالأجنة وتركيبتها الجينية وتشوهات الكروموسومات وأسباب متعلقة بالأم وعيوب الرحم.

وأشار إلى أن عدد الأطفال المتوفين في الأسبوع الأول من الولادة 19 حالة، وتفاوتت أسباب الوفاة على النحو التالي: 12 حالة وفاة طفل بعد الولادة يعزى إلى خداج شديد (نقص حاد في الوزن والعمر الرحمي)، و5 حالات ناتجة عن عيوب، وحالة ناتجة عن ارتفاع الضغط الرئوي، وحالة واحدة لطفل عمره أربعة أشهر أدرجت خطأً بسجلات المقبرة ضمن وفيات الأجنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط