اتفاق الهدنة الروسي الأميركي يمنح #معضمية_الشام متنفسا للعيش دخول قافلة مساعدات غذائية إغاثية

<span class="entry-title-primary">اتفاق الهدنة الروسي الأميركي يمنح #معضمية_الشام متنفسا للعيش</span> <span class="entry-subtitle">دخول قافلة مساعدات غذائية إغاثية</span>
United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura holds a folder aside of the 31st Session of the Human Rights Council at the U.N. European headquarters in Geneva, Switzerland, February 29, 2016. REUTERS/Denis Balibouse

تم – سورية: صرّح الهلال الأحمر السوري، الاثنين، بأن قافلة مساعدات تابعة له تمكنت من الدخول إلى مدينة معضمية الشام التي يحاصرها الجيش السوري في ريف دمشق، في حادثة تعد الأولى من نوعها، منذ سريان وقف الأعمال العدائية بموجب اتفاق روسي – أميركي تدعمه الأمم المتحدة.

وأوضح عضو المركز الإعلامي في منظمة “الهلال الأحمر العربي السوري” مهند الأسدي، في تصريح صحافي، أن عشر شاحنات محملة بالمواد الاغاثية دخلت إلى معضمية الشام للمرة الأولى منذ سريان الهدنة، مبرزا أن 41 شاحنة ثانية، ستدخل تباعا إلى المدينة في وقت لاحق اليوم، مبينا أن المساعدات تتضمن مواداً غير غذائية من أغطية ولوازم صحية وصابون ومسحوق غسيل، قدمتها “منظمة الأمم المتحدة للطفولة” (يونيسيف) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتعد هذه القافلة التي شارك في إدخالها خمسة متطوعين من الهلال الأحمر، الثالثة الى معضمية الشام، خلال اسبوعين، ليصل عدد شاحنات المساعدات المقدمة خلال الشهر الجاري إلى 140، وذلك بفضل التسهيلات التي قدمها النظام، فيما أعلن برنامج الأغذية العالمي، عن جمعه مبالغ مالية “غير مسبوقة”، تتيح له استئناف برنامجه الكامل للمساعدات الغذائية للاجئين السوريين في الأردن ولبنان والعراق ومصر التي أصبحت مؤمنة حتى نهاية العام.

واستناداً إلى دخول قرار وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ السبت الماضي، بيّن منسق الأمم المتحدة المقيم في سورية يعقوب الحلو، في بيان صحافي، الأحد، أن المنظمة الدولية وهيئات الإغاثة الشريكة تعتزم تقديم مساعدة لإنقاذ أرواح 154 ألف شخص في مناطق محاصرة خلال الأيام الخمسة المقبلة، مشيرا إلى أنه في حال موافقة أطراف الصراع؛ فإن الأمم المتحدة مستعدة خلال الربع الأول من 2016 لتسليم معونات لحوالي 1.7 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط