واشنطن تدعو الأميركيين في #العراق لمغادرته في حال انهيار سد #الموصل

واشنطن تدعو الأميركيين في #العراق لمغادرته في حال انهيار سد #الموصل

تم – بغداد : أبلغت الولايات المتحدة رعاياها في العراق بالاستعداد لمغادرة البلاد في حال وقوع ما وصفته بأنه سيكون كارثة إذا انهار أكبر سد لتوليد الكهرباء في البلاد قرب الموصل.

وسعى المسؤولون العراقيون للتهوين من المخاطر لكن واشنطن حثت مواطنيها على وضع خطط طوارئ الآن، وأشارت الرسالة الأمنية الأميركية إلى تقديرات بأن الموصل أكبر مدن شمال العراق والواقعة حاليًا تحت سيطرة متشددي تنظيم داعش الإرهابي، قد تُغمر بمياه بارتفاع 21 مترًا خلال بضع ساعات من انهيار السد.

وقد تغمر المياه مدنًا على امتداد نهر دجلة مثل تكريت وسامراء والعاصمة العراقي بغداد بمستويات كبيرة ولكنها أقل خلال ما بين 24 و72 ساعة، وأفادت الرسالة الأمنية “ليس لدينا معلومات محددة تشير إلى متى يمكن أن يحدث التصدع، لكن توخيًا لمزيد من الحرص نريد أن نؤكد أن الإجلاء السريع هو أفضل وسيلة تكفل النجاة لمئات الألوف من الأشخاص”.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد إن إجراءات احترازية تتخذ لكنه وصف احتمالات انهيار السد بأنها ضئيلة للغاية، وسيطر تنظيم داعش على السد في أغسطس عام 2014، ما أثار مخاوف من أنهم قد يفجرونه لإطلاق الماء على الموصل وبغداد ما قد يقتل مئات الألوف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط