“صحة الرياض”: لا إصابات جديدة بـ”سعفة الرأس” بين طلاب المدارس

“صحة الرياض”: لا إصابات جديدة بـ”سعفة الرأس” بين طلاب المدارس
تم – الرياض
أكد مساعد مدير عام الشؤون الصحية في الرياض الدكتور ممدوح الثقيل، أن مدارس الرياض لم تسجل خلال اليومين الماضيين أية حالات جديدة لمرض سعفة الرأس (تينيا).
وأضاف الثقيل في تصريحات صحافية، أن مديرية الصحة باشرت منذ أيام ب عن اشتباه الإصابة بمرض جلدي بين طلاب مدرسة حكومية شرق الرياض وأظهرت الزيارات الميدانية حالات في مدرستين للبنين وأخرى للبنات في ذات المنطقة، تم تشخيصها بواسطة مختصين بالأمراض الجلدية على أنها مرض «سعفة الرأس»، وجرى على الفور معاينة كل الطلاب والطالبات في تلك المدارس وتحديد المخالطين في منازلهم، واتخذت «الصحة» الإجراءات الوقائية والعلاجية.
وأكد استمرار الزيارات لمتابعة الحالات والتحري عن ظهور أي حالات جديدة، موضحا أن مرض سعفة الرأس يظهر نتيجة عدوى فطرية في فروة الرأس وفي جذور الشعر، ويسبب الشعور بالحكة، وتقشر الجلد، وسقوط الشعر، وتقتصر آثاره على الفروة.
وتابع يعد الفطر المسبب لهذا المرض معديا وينتشر بسهولة بين الأطفال في سن المدرسة عن طريق الملامسة المباشرة، وأحيانا يصيب البالغين، كما يمكن للحيوانات مثل القطط والكلاب حمل الفطر ونقله إلى الإنسان باللمس المباشر أو غير المباشر، ناصحا باتقاء الإصابة بهذا المرض عبر المحافظة على النظافة الشخصية، وغسل الشعر بصورة منتظمة والامتناع عن استخدام الأغراض المشتركة، مثل المناشف والأمشاط، والامتناع عن لمس الحيوانات المصابة.
كانت وزارة الصحة حثت في وقت سابق على التفريق بين مرضي سعفة الرأس والثعلبة، فكلاهما يتسببان في بقع دائرية مع فقدان الشعر، إلا أن «سعفة الرأس» معد ويصيب عددا من الأشخاص بشكل متزامن، بينما «الثعلبة» مرض مناعي غير معد، ويمكن التفريق بينهما عن طريق الفحص المجهري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط