#التجارة تعتمد ضوابط جديدة تحدد مسؤوليات أعضاء مجالس الشركات

#التجارة تعتمد ضوابط جديدة تحدد مسؤوليات أعضاء مجالس الشركات

تم-الرياض

 

قررت وزارة التجارة والصناعة اعتماد ضوابط جديدة تحدد المسؤوليات الواجبة على أعضاء مجالس الشركات، بهدف الارتقاء بها، واتّخاذ اللازم حيال أيّ مخالفات.

 

وتضمّنت الضوابط المتوقع تطبيقها خلال الثلاثة أشهر المقبلة، أن يكون أعضاء مجلس الإدارة مسؤولين – بالتضامن- عن تعويض الشركة، أو المساهمين، أو الغير عن الضرر الذي ينشأ عن إساءتهم تدبير شؤون الشركة، أو مخالفتهم أحكام هذا النظام، أو نظام الشركة الأساس، وكل شرط يقضي بغير ذلك يُعدُّ كأن لم يكنْ، وتقع المسؤولية على جميع أعضاء مجلس الإدارة إذا نشأ الخطأ من قرار صدر بإجماعهم.

 

وشملت الضوابط أن القرارات التي تصدر بأغلبية الآراء، لا يسأل عنها الأعضاء المعارضون متى أثبتوا اعتراضهم صراحة في محضر الاجتماع، ولا يُعدُّ الغياب عن حضور الاجتماع، الذي يصدر فيه القرار سبباً للإعفاء من المسؤولية، إلاّ إذا ثبت عدم علم العضو الغائب بالقرار، أو عدم تمكّنه من الاعتراض عليه بعد علمه به.

 

كما لا تحول دون إقامة دعوى المسؤولية موافقة الجمعية العامة العادية على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، ولا تسمع دعوى المسؤولية بعد انقضاء ثلاثة أعوام من تاريخ اكتشاف الفعل الضار.

 

وما عدا حالتي الغش والتزوير، لا تسمع دعوى المسؤولية في جميع الأحوال بعد مرور خمسة أعوام من تاريخ انتهاء السنة المالية، التي وقع فيها الفعل الضار، أو ثلاثة أعوام من انتهاء عضوية عضو مجلس الإدارة المعني أيّهما أبعد، وللشركة أن ترفع دعوى المسؤولية على أعضاء مجلس الإدارة بسبب الأخطاء، التي تنشأ منها أضرار لمجموع المساهمين، وتقرر الجمعية العامة العادية رفع هذه الدعوى، وتعيّن مَن ينوب عن الشركة في مباشرتها، وإذا حكم بشهر إفلاس الشركة كان رفع الدعوى المذكورة من اختصاص ممثل التفليسة.

 

وإذا انقضت الشركة تولى المصفي مباشرة الدعوى بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة العادية، كما أن لكل مساهم الحق في رفع دعوى المسؤولية المقررة للشركة على أعضاء مجلس الإدارة إذا كان من شأن الخطأ الذي صدر منهم إلحاق ضرر خاص به، ولا يجوز للمساهم رفع الدعوى المذكورة إلاّ إذا كان حق الشركة في رفعها لا يزال قائماً، ويجب على المساهم أن يبلغ الشركة بعزمه على رفع الدعوى، مع قصر حقه على المطالبة بالتعويض عن الضرر الخاص الذي لحق به.

 

ويمثل رئيس مجلس الإدارة الشركة أمام القضاء، وهيئات التحكيم والغير، ولرئيس المجلس أن يفوض بعض صلاحياته إلى غيره من أعضاء المجلس، أو من الغير في مباشرة عمل أو أعمال محددة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط