مقتل 24 مدنيا في سورية خلال أول 5 أيام من الهدنة

مقتل 24 مدنيا في سورية خلال أول 5 أيام من الهدنة
A boy rides a bicycle near damage in Kafr Hamra village, northern Aleppo countryside, Syria February 27, 2016. Picture taken February 27, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail

تم – سوريا : شهدت الأيام الخمسة الأولى للهدنة المعلن عنها في سورية، أخيرا، مقتل 24 مدنياً سورياً في المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار، الأمر الذي يعكس انخفاضاً ملحوظاً مقارنة مع حصيلة الأشهر السابقة، على الرغم من الاعتراض على انتهاكها أصلا.

وأوضح مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن، في تصريح صحافي: أنه قتل 24 مدنياً، بينهم ستة أطفال وخمس نساء، في المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار، منذ بدء تطبيق اتفاق الهدنة السبت حتى الأربعاء، مشيرا إلى الانخفاض الكبير في حصيلة القتلى في صفوف المدنيين منذ سريان الهدنة مقارنة مع الخسائر البشرية المسجلة قبل تطبيقها، مبينا أن حصيلة القتلى المدنيين بلغت الجمعة، أي عشية بدء تطبيق الهدنة، 63 مدنياً بينهم 11 طفلاً.

وأضاف عبدالرحمن، أن المعدل الوسطي للقتلى المدنيين خلال شباط/فبراير بلغ 38 مدنياً يومياً، في وقت تشهد فيه سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ منتصف آذار/مارس 2011، بمقتل أكثر من 270 ألف شخص، ودمار هائل في البنى التحتية، ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

ودخل اتفاق وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ في مناطق سورية عدة، منتصف ليل الجمعة -السبت بموجب اتفاق روسي أميركي مدعوم من الأمم المتحدة، يستثني منه تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” اللذين يسيطران حالياً على أكثر من نصف الأراضي السورية، فيما لا يزالان يتعرضان لضربات قوات النظام وروسيا أو التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتقتصر المناطق المعنية بالاتفاق على الجزء الأكبر من ريف دمشق، ومحافظة درعا جنوباً، وريف حمص الشمالي وريف حماة الشمالي، ومدينة حلب وبعض مناطق ريفها الغربي، فيما تشهد المناطق المشمولة بالاتفاق هدوءاً إلى حد كبير بعد توقف المعارك بين الفصائل المقاتلة وقوات النظام على الرغم من رصد تجاوزات محدودة من الطرفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط