“إجازة الأبوة” مشروع قانون تسبقه الاعتراضات والانتقادات

“إجازة الأبوة” مشروع قانون تسبقه الاعتراضات والانتقادات

 

تم – الرياض

أدى مشروع القانون الذي تقدمت به عضو الشورى حياة سندي [منح “إجازة أبوة ” للسعوديين لمدة ستة أشهر مدفوعة الأجر يحصل عليها الأب أسوة بإجازة “الأمومة”، إلى نشوب الخلاب بين مؤيدين ومعارضين للمقترح الذي لا تنص عليه سوى أنظمة العمل ببعض الدول في أوروبا.

ويأتي الاعتراض على هذا المقترح من قِبل بعض أصحاب الأعمال خوفًا من إلزامهم بتطبيقه في القطاع الخاص دون القطاع العام، إضافة إلى اعتراض بعض الزوجات على طول الإجازة التي يرون أنها ستكون محفزة للأزواج بالسفر إلى الخارج.

ولوحظ تأييد الآباء للمقترح والمطالبة بتنفيذه كقرار للمساهمة في مساعدة الزوج لزوجته في تربية المولود والبقاء قريبًا منهم لقضاء احتياجاتهم، في حين جاءت آراء الغالبية من الأمهات معارضة للمقترح لاسيما على طول مدة الإجازة التي تصل إلى ستة أشهر، معتبرين أن ذلك قد يساهم ويشجع أزواجهم للسفر إلى خارج المملكة بدلاً من المساهمة في رعاية المولود.

ويؤكد مختصون في قطاع التوظيف أن المقترح من الصعب تنفيذه لاسيما أنه مدة الإجازة تصل إلى نصف عام مدفوع الأجر، وهو ما سيكون عبئًا على القطاع الخاص بتوظيف أعداد أكبر من غير المتزوجين أو اللجوء إلى العاملة الأجنبية بدلاً من السعوديين.

واستبعد المختصون أن تتم دراسة هذا المقترح الذي يصعب تطبيقه في دولة، إضافة إلى الاعتراض المبكر من أصحاب الأعمال لأنه يتسبب لهم في خسائر كبيرة لاسيما أنه يخسر إنتاج الموظف الواحد لمدة نصف عام، مشيرين إلى أنه في حال كانت هناك جدية لدراسة القرار وتأييده فإجازة الأبوة يجب ألا تزيد على أسبوع واحد فقط كحد أقصى.

2 تعليقات

  1. الموظفه لاتحصل الا على شهرين فقط مدفوعة الراتب فكيف يعطى الاب ست شهور مدفوعة الراتب هل تتوقع سندي ان الام تذهب لعملها بعد شهرين ليبقى الطفل مع والده ليغير له حفاظه وهو اذا بكى طفله وامه مشغوله بالمطبخ يناديها تعالي خذي ولدك سكتيه لااعلم من العاقل اللي بيؤيد القرار

  2. كلامك ميه ميه يالولو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط