السودان محمية طبيعة لنحو 850 نوعا من العقارب

السودان محمية طبيعة لنحو 850 نوعا من العقارب
Aggressive scorpion
تم – الخرطوم
يحتضن السودان نحو 850 نوعا من العقارب؛ 6 أنواع منها تعد نادرة جدًا، وذلك وفقا لنتائج مسح أجراه المهندس السوداني المختص بعلم الحشرات ووقاية النباتات أبو بكر محمد عبدالحليم، الذي تجول في 300 منطقة في أنحاء البلاد بحثًا عن أنواع العقارب السودانية.
وقال عبدالحليم في تصريحات صحافية، إن جولاته أثمرت عن تأليف «أكبر موسوعة للعناكب»، وكشفت عن وجود 850 نوعا من العقارب في السودان، ولعل منطقة «أبو ضلوع» شمال مدينة أم درمان، تعد أكبر المناطق التي تنتشر فيها أكثر وأخطر أنواع العقارب السامة والقاتلة في البلاد على الإطلاق، لافتا إلى أن منطقة «الدويم»، مائة كيلومتر جنوب الخرطوم، سجلت أعلي نسبة وفيات بين الأطفال بسبب لدغات العقارب.
وأوضح أنه خلال تلك الجولات اكتشف 6 أنواع جديدة من العقارب غير موجودة في أي منطقة أخرى في العالم، وأنه وجد بناء على نتائج عينات قام بجمعها أن منطقة قوز أبو ضلوع تحتوي على أخطر أنواع العقارب سمّية في العالم.
وأضاف أنه لازال يعمل على تحليل 850 عينة من العقارب التي جمعها، لإجراء فحوصات «DNA» لها تمهيدا لتصنيفها ضمن العينات المعروفة عالميًا، التي تقدر بنحو ألفي نوع من العقارب في العالم؛ 1500 منها سامة، و25 منها فقط تستطيع قتل الإنسان.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط