الدرعاني يقترح حلولاً لتوليد الوظائف في القطاعين الحكومي والأهلي

الدرعاني يقترح حلولاً لتوليد الوظائف في القطاعين الحكومي والأهلي

تم-الرياض : حدد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة، محمد الدرعاني، خمسة حلول لتوليد الوظائف في القطاعين الحكومي والأهلي في السعودية.

وأوضح الدرعاني أن تلك الحلول تتلخص بالتوصيف الوظيفي الواضح المحدد الذي يعين الموظف على التقديم المباشر للوظيفة، والإعلان عن الوظائف الشاغرة بصورة دورية وسريعة، ودراسة الاحتياج الوظيفي من قبل إدارة الخدمة المدنية ووزارة العمل وتفعيلها بشكل أكبر، إلى جانب توفير أفكار إبداعية لتوظيف النساء، وطرح مشاريع بتمويل حكومي لتوظيف الشباب والشابات.

ولفت في حلقة نقاش عقدت مساء أمس الجمعة، ضمن فعاليات منتدى الإدارة والأعمال الذي انعقد في سوفيتيل الخبر، إلى أساليب تقليدية في الإدارة أنتجت سبع سلبيات ترتب عليها جمود في الوظائف وعرقل توليدها بالشكل المطلوب.

وبين أن الأساليب التقليدية تتمثل بغياب وضعف الأدلة الإدارية والهياكل التنظيمية والمعلومات، وعدم الاهتمام بالتخطيط بأنواعه ومستوياته المختلفة، والتركيز على وظيفة الضبط والرقابة السلبية، واعتبار تدريب الموظف تكلفا وليس استثماراً، وممارسة الإدارة عن بعد في معظم الأحيان، إضافة إلى عدم الاهتمام ببحوث التطوير.

وأشار إلى أن تلك الأساليب تؤدي إلى تدني إنتاجية العاملين وانعدام الشعور بالانتماء وغياب الإبداع، وعدم الاستفادة من الموارد المالية بالشكل المطلوب، إلى جانب ضعف وغياب الأمن والأداء المتميز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط