إتمام 1158 عملية زراعة أعضاء خلال 2015

إتمام 1158 عملية زراعة أعضاء خلال 2015

تم – الرياض : أتمت برامج زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الرياض 1158 زراعة عضو العام الماضي، حيث أوضح مسؤول في البرامج أن هذه الزراعات وفرت 1.1 مليار ريال، فيما لم يتم إجراؤها في الخارج.

وشملت الزراعات: القلب، والرئة، والكبد، والعظام، والكلى والبنكرياس، ونخاع العظم والخلايا الجذعية.

وأوضح المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي، أن عام 2015 شهد تصاعداً في معدلات زراعة الأعضاء، وكسر بذلك الرقم المسجَّل للمستشفى في العام 2014، البالغ 1008 زراعات، بزيادة قدرها 15 في المئة، عبر ستة برامج في «تخصصي الرياض» وبرنامجين في «تخصصي جدة».

وأفاد بأن إجراء هذا الكم من زراعة الأعضاء للمرضى السعوديين «أسهم في توفير مبالغ طائلة للاقتصاد الوطني، تجاوزت 1.1 بليون ريال في عام واحد، مقابل لما تم إجراؤها في مراكز طبية في أميركا، فضلاً عن الفوائد الاجتماعية والنفسية التي تنعكس على المريض في إجراء هذه الجراحات في بلده، وبين أسرته».

وتمكن برنامج زراعة الكلى في المستشفى الرئيس في الرياض، وفرعه في جدة من إجراء 369 عملية زراعة كلية، من بينها 187 زراعة كلية في «تخصصي جدة» الذي استطاع رفع حصيلته من الزراعات بنسبة 42 في المئة عن العام السابق، مسجلاً أعلى رقم في تاريخ زراعة الكلى في المملكة، يليه «تخصصي الرياض» بإجراء 182 زراعة كلية، وهو الذي نجح كذلك في إجراء سبع جراحات زراعة بنكرياس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط