وزارة العدل توصي بإنهاء أزمة “سجين منتهية فترة محكوميته”

وزارة العدل توصي بإنهاء أزمة “سجين منتهية فترة محكوميته”

تم – الرياض

جددت وزارة العدل توصيتها بضرورة الحكم في قضايا السجناء، تلافيًا لبقائهم في السجون دون عقوبة مستحقة، سعيًا منها للقضاء على أزمة وجود سجناء انتهت مدة عقوبتهم.

وجاء توجيه الوزارة، على خلفية ملاحظات تضمنتها مخاطبات الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس المحكمة الجزائية بمحافظة جدة، تجاه كثرة تدوين عبارة “سجين منتهية فترة محكوميته”، بحسب مصادر صحافية.

وأوضحت المصار أن الملاحظات التي تسلمتها الوزارة من إمارة منطقة مكة المكرمة، تمثلت في الأحكام التي صدرت من المحكمة الجزائية، وكانت أقل من المدة التي مكثها بعض السجناء موقوفين على ذمة القضية ولم ترد معاملتهم من المحكمة إلا متأخرة، فضلًا عن أن بعض الأحكام تقضي بصرف النظر عن دعوى المدعي العامّ، ويتم إخلاء سبيل المدعى عليه السجين بعدما أمضى في السجن عدة أشهر أو عام أو أكثر من ذلك، إلى حين ورود معاملته من المحكمة.

وأشارت المصادر إلى أن الملاحظات شملت أن بعض الأحكام تصدر مع بقاء المعاملة بالمحكمة فترة ما يزيد على محكومية السجين، وأن إدارة سجون جدة لا تتابع أوراق السجناء لدى المحاكم الشرعية، وإشعار المحافظة في حالة عدم ورود الإجابة عن التعقيبات، فضلًا عن كون دائرة الرقابة على السجون في هيئة التحقيق والادعاء العامّ لا تقوم بمتابعة أوراق السجناء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط