الأحساء: المراكز الاجتماعية تستقبل امرأة معنفة واحدة بشكل يومي

الأحساء: المراكز الاجتماعية تستقبل امرأة معنفة واحدة بشكل يومي

تم – الاحساء : أكد تقرير إحصائي حديث صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية استقبال مراكزها المتخصصة في الأحساء امرأة معنفة واحدة بشكل يومي.

وذكر أن تلك الحالات تمثل ما نسبته النصف من إجمالي البلاغات الواردة للجنة الحماية والعنف الأسري.

وأوضح التقرير أن ربع تلك الحالات يحصل الاعتداء فيها من قبل الأزواج، فيما أكد أن الغالبية منهم سعوديات.

وبين أن وحدات الحماية الاجتماعية لديها استهدفت الفترة الماضية فئتين، وهما الأطفال دون 18 عاما، والنساء بمختلف أعمارهن، لافتا إلى أن معظم الحالات تتفاوت فيها نوعية الإيذاء، فيما تم بشأنها التنسيق، إما مع المحاكم الشرعية وأقسام الشرط لإنهاء هذه القضايا، أما دور الحماية فقد سعت في حل العديد من المشكلات التي وردت إليها وديا بين الأطراف.

وأوضح التقرير أن عدد العاملات المنزليات الممتنعات عن العمل عند كفلائهن، وقام مركز المتابعة بالأحساء الذي يعود للوزارة باستضافتهن بلغ 878 عاملة خلال العام الماضي، وأعلى نسبة كانت تحديدا في محرم.

وكشف التقرير أن الجنسية الإثيوبية تصدرت بأعلى نسبة من المستضافات، إذ بلغ عددهن 288، ويأتي من بعدها الجنسية الفلبينية بعدد 180 عاملة، وتليها السيريلانكية بـ137 عاملة، ثم الكينية بـ95 فالهندية بـ41 عاملة.

وأوضح أن هناك عدة اشتراطات لاستضافة هؤلاء العاملات، أبرزها أن يكن رافضات للعمل، وضرورة وجود محضر من الشرطة أو هيئة الأمر بالمعروف وأن تكون محالة من المطار، وأن يثبت عدم تعرض العاملة لاعتداء جسدي أو جنسي أو نفسي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط