الأرض تشهد كسوفاً كلياً للشمس في إندونيسيا وجزئياً غرب وجنوب #المملكة

الأرض تشهد كسوفاً كلياً للشمس في إندونيسيا وجزئياً غرب وجنوب #المملكة

تم-الرياض : يشاهد سكان الجزر الوسطى في إندونيسيا، أول كسوف كلي للشمس خلال العام الجاري، ويبدأ بعد منتصف ليل يوم غد الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة حتى صباح يوم الأربعاء، بينما سيحدث كسوف جزئي للشمس في غرة شهر أيلول/سبتمبر المقبل، يشاهده سكان غرب المملكة وجنوبها، ويتبعهما خسوف كاذب للقمر – غير حقيقي – يقع الأول في 23 آذار/مارس، والثاني في 16 أيلول/سبتمبر.

وأوضح الباحث الفلكي في كلية العلوم في قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة “الملك عبد العزيز” ملهم بن محمد هندي، أن كسوفاً يوم غد يحدث عندما ينتظم القمر مع الأرض والشمس على خط واحد في المستوى ذاته، ليلقي القمر بظله على الأرض فيحدث الكسوف.

وأضاف هندي “إن الكسوف الكلي سيستمر 3 ساعات بعد مرور ظل القمر على سطح الأرض ماراً بمسار عرضه قرابة 120 كيلومترا يغطي الجزر الوسطى من إندونيسيا، ويستمر فوق المحيط الهادي تحت هذا المسار وينتج عنه اختفاء الشمس لدقيقتين ونصف بالمتوسط على كل منطقة يمر بها ظل القمر خلال مدة الكسوف”.

وذكر أن الكسوف الكلي سيشاهده سكان بعض الجزر الإندونيسية، في حين يشاهده جزئيا سكان شمال أستراليا، ودول شرق آسيا وجنوبها، مبتدئًا من منيمار بعد منتصف ليل الثلاثاء الساعة 2:15 فجرًا بتوقيت مكة المكرمة، وينتهي على جزر الهاوي الأميركية صباح الأربعاء عند الساعة 7:38 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

وأفاد بأن الكسوف الثاني سيشاهد كاملاً على قارة أفريقيا في الأول من شهر أيلول/سبتمبر المقبل، بينما يشاهد هذا الكسوف جزئيًا على غرب وجنوبها المملكة.

وبين الباحث الفلكي المشرف العام على جمعية آفاق لعلوم الفضاء لهواة الفلك في الطائف، الدكتور شرف السفياني، أن ظاهرة الخسوف القمري الكاذب، تعني وقوع الأرض ما بين القمر والشمس على خط واحد مستقيم، ويدخل القمر في ظل الأرض، ويسمى هذا الخسوف الكامل، كما يطلق عليه الفلكيون مسمّى “الخسوف الحقيقي” ويشاهد بالعين المجردة.

وأشار السفياني إلى أن الخسوف الكاذب يعني وقوع القمر في شبه الظل للأرض وليس الظل الحقيقي لها، فيكون خفيف جدا وغير مشاهد بالعين، لأنه لا يحجب ضوء القمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط