“صحة الباحة”: إصابات “الجرب” الأخيرة عائلية وليست منتشرة

“صحة الباحة”: إصابات “الجرب” الأخيرة عائلية وليست منتشرة

تم – الباحة :أعلن مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة للصحة العامة الدكتور محمد بن سعد الحريتي أنه قد سبق وأن اكتشفت أول حالتين من المرض الجلدي “الجرب” في يناير بقطاع الباحة ثم حالتين في شهر فبراير 2016 بقطاع المخواة ثم خمس حالات في شهر مارس 2016م بوادي ممنا بقطاع المخواة أيضا وهي حالات عائلية وليست منتشرة بين أفراد المجتمع.

ويأتي ذلك نظرا لما تردد من آراء وأحاديث عن وجود حالات من المرض الجلدي “الجرب” في مركز ناوان بتهامة الباحة.

وأوضح الحريتي أنه بعد انتهاء فترة الحضانة للحالات المبلغة جميعها لم يلاحظ أي مضاعفات للمرضى أو المخالطين، وبناء على ذلك فقد تم التعميم لجميع المراكز الصحية بالمنطقة لرفع درجة الحذر والاستعداد وسرعة تحويل الحالات المشتبهة الى أقرب مستشفى وضرورة التنسيق المستمر بين المراكز الصحية والمستشفيات والوحدات الصحية المدرسية للتأكد من تشخيص الإصابة وعمل اللازم بشأنها .

وتجدر الإشارة إلى أن الإجراءات المطلوب اتخاذها حين الإبلاغ عن أي حالة جرب تشمل :تكثيف نشاطات التوعية الصحية داخل وخارج المراكز الصحية عن مرض الجرب، وتحويل أي حالة جرب مشتبه بها إلى أقرب مستشفى به عيادة جلدية.

ومن الإجراءات أيضًا علاج الحالة بسائل (البنزا يلبنزويت 15%) لمسح كل الجسم ابتداء من أسفل العنق ولمدة ثلاثة أيام أو استخدام علاج اليوراكس، وعزل جميع الحالات المكتشفة بين المخالطين، ومراقبة المخالطين لمدة 21 يوما وكإجراء وقائي يستعمل نفس السائل المذكور لمرة واحدة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط