أسعار الأرز بأسواق المملكة تواصل ارتفاعها رغم تراجعها عالميا

أسعار الأرز بأسواق المملكة تواصل ارتفاعها رغم تراجعها عالميا
تم – الرياض
تشهد أسعار الأرز في أسواق المملكة ارتفاعا، في ظل تمسك التجار والموردين بالأسعار القديمة، رغم انخفاض أسعار الأرز عالميا بنسبة 40 %.
وقال نائب رئيس لجنة تجار المواد الغذائية بغرفة جدة الدكتور واصف كابلي في تصريح صحافي، إن أسعار الأرز وغالبية المواد الغذائية انخفضت فعليا والسبب في ذلك يعود إلى انخفاض رسوم الشحن، ولكن للأسف إلى هذه اللحظة لا يوجد شيء ملموس على أرض الواقع بالأسواق السعودية بسبب التجار الذين يتلاعبون في الأسعار لاستفادتهم من انخفاض سعر الشحن وتثبيت أسعار المواد الغذائية بالتسعيرة السابقة.
وأضاف أن قيمة الطن من الأرز كانت تراوح في السابق بين 1100 دولار إلى 1300 دولار وانخفضت الآن إلى 700 دولار أي ما يقارب 40 %، مطالبا وزارة التجارة بمتابعة الأسعار من خلال تنفيذ جولات وضبط حالات التلاعب بالأسعار.
وأشار إلى أن استهلاك المملكة من الأرز للعام الماضي 2015 بلغ 1.31 مليون طن من الدول المصدرة وهي الهند وباكستان وتايلند وأميركا ومصر، فيما يبلغ إجمالي حجم سوق الأرز في المملكة 2 مليار ريال ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك قرابة 1 % في هذا العام 2016.
ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي بوزارة التجارة والصناعة تركي الطعيمي، أن الوزارة تلعب دورا في مراقبة الأسعار وخاصة السلع المدعومة، وتقوم عبر فرق المراقبة بالتحقق من عدم وجود أي ارتفاعات غير مبررة في أسعار السلع، كما تقوم بمقارنة الأسعار في المملكة بدول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة ومتابعة سعر أي سلعة يثبت وجود مغالاة فيها، والتصدي لأي ممارسة تشكل انتهاكا لمبدأ المنافسة والتأثير على الأسعار.
وأوضح أن وزارة التجارة توقع غرامات على المخالفين تصل إلى الإغلاق لمدة لا تزيد عن أسبوع في حال تكررت المخالفة، وتبدأ الغرامات بحد أدني 1000ريال غرامة وبحد أعلى 5 آلاف ريال، وفي حال تكررت المخالفة يتم إغلاق المحل لمدة لا تزيد عن أسبوع.
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط