إنشاء محاكم قرب محيط الحرم الإداري للسجون في ثلاث مدن

إنشاء محاكم قرب محيط الحرم الإداري للسجون في ثلاث مدن

تم – متابعات : بدأت وزارة العدل في تنفيذ خطة إنشاء أبراج محاكم في محيط الحرم الإداري للسجون في ثلاث مدن، هي الرياض، وجدة، والدمام، وجاءت تلك الخطوات بعد الاتفاق بين إدارة السجون في وزارة الداخلية ووزارة العدل لإنشاء تلك المحاكم، ويشهد الحرم الإداري لسجن بريمان في جدة العمل على إنشاء أول تلك الأبراج التي بدأت تظهر ملامحها لزوار السجن.

وكشف أستاذ علم القانون، المحامي الدكتور عمر الخولي، عن أن إنشاء محاكم بجانب السجون له مميزات عدة، من بينها حفظ كرامة السجناء، موضحاً أن بناء المحاكم لاسيما الجزائية في محيط السجون يمنع تقيد السجناء بالقيود المتعارف عليها عند نقلهم من العنابر إلى قاعات المحاكم، وهو ما يشعر السجين بالإهانة والحرج، حينما يتم نقله أمام العامة خارج السجن وفي ممرات المحاكم.

وأضاف الخولي أن ذلك سيساعد على تخفيف المشقة على السجناء، وعدم قيد كل سجين مع الآخر، ما يدفعه أحيانا للانتقال معه من قاعة إلى أخرى لحضور جلسات المحكمة، مبينا أن وزارة العدل تخطط من خلال تلك المحاكم لتقليص فترة المحاكمات وعدم الإطالة والتمديد في الجلسات.

وأردف “على وزارة العدل توفير قضاة متخصصين لمحاكم السجون، لدينا 1800 قاض في جميع مناطق المملكة، وهذا غير كاف في ظل التسرب الوظيفي الذي تشهده الوزارة وازدهار سوق المحاماة وضعف رواتب القضاة”.

وأوضح المحامي والمستشار القانوني، ريان مفتي، أن وجود مجمع للمحاكم في جدة بجانب سجن بريمان يعدّ من أهم الخطوات الإيجابية التي أقدمت عليها وزارة العدل، حيث سيسهم في نقل المتهمين في السجن إلى قاعات المحاكمات بدون توفير رجال أمن مع كل سجين، كما يعمل به حاليا، موضحا أن ذلك سيساعد على تبليغ السجين عن الجلسة قبلها بوقت كاف، بخلاف المعمول به في الوقت الراهن، حيث لا يعلم المحامون الموكلون بالدفاع عن السجناء بوقت الجلسة إلا في اليوم ذاته، ما قد يتسبب في ضياع فرصة حضورهم لانشغالهم.

ولفت إلى أنه في كثير من الحالات تكون هناك جلسات ولكن لا يوجد وقت كاف لنقل المتهمين من السجون للمحاكم ويتم تأجيل تلك القضايا، مبرزاً أن وجود المحاكم في محيط السجون سيعطي فرصة أفضل لمقابلة السجناء من قبل المحامين الموكلين للدفاع عنهم، وتخفيف الإجراءات المعقدة التي لا تسمح للمحامين بمقابلة السجناء إلا بعد حصول موافقة تستغرق أيام عدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط