إطلاق نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام

إطلاق نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام

تم – مكة المكرمة

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، حرصه على مواكبة تطوير وتحديث منظومة الخدمات المقدمة لزائري المسجد الحرام.

وأوضح السديس، بصفته راعيًا لحفل توقيع عقد مشروع نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام، أن المشروع بإذن الله سيكون قفزة نوعية في الخدمات المقدمة لزائري المسجد الحرام.

وبدوره، صرَّح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس، بأن الجامعة تعتز وتفخر بتطبيق نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام, تلبية لرغبة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في توظيف العقل البشري لخدمة وتنفيذ المشاريع التقنية، موضحًا أن المملكة العربية السعودية تركز الآن على بناء العقل السعودي.

ويتميز النظام الجديد بخصائص عدة من أهمها، أنه يعمل بتقنية البلوتوث، ويقوم بتحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

ويمكن تنزيل التطبيق على الأجهزة الذكية بكل سهولة والاستفادة من جميع الخدمات التي يوفرها التطبيق، فضلًا عن  سهولة وصول الزائر والمعتمر لمرافق المسجد الحرام مثل مواقع الإفتاء أو المركز الصحي وغيرها من مواقع الخدمات داخل المسجد الحرام بيسر وسهولة.

ويتيح للزوار معرفة عدد أشواط الطواف والتذكير بالأدعية المناسبة، وخدمة التنبيهات المكانية بحيث تصل رسالة تنبيه فور اقتراب المستخدم من المواقع المهمة لأداء الشعائر كصحن المطاف والمسعى.

ويقدم التحليلات عن طريق جمع البيانات دون الإخلال بخصوصية المستخدم، كما يقدم خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد، ويشمل سجل كاملًا لأبرز المعالم الموجودة داخل المسجد الحرام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط