#الصحة: القضاء نهائيا على فيروس الكبد الوبائي «سي» في عام 2030

#الصحة: القضاء نهائيا على فيروس الكبد الوبائي «سي» في عام 2030
تم – الرياض
 أكد وكيل الوزارة للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أن عام 2030 سيشهد القضاء على فيروس الكبد الوبائي «سي» نهائيا، في حال استمر توفر العلاج وفق الاتجاه المحدد.
وقال عسيري في تصريحات صحافية، إن الوزارة عملت على تحديد آلية جديدة لمكافحة فيروس سي بالاعتماد على أدوية جديدة واستشاريين متخصصين لتغطية مناطق المملكة جميعها، تم اختيارهم بعناية، وبلغ عددهم حتى اللحظة 13 استشاريا، وهو قابل للزيادة، فضلا عن أنشاء عيادات خاصة بمرضى الكبد في مستشفيات المملكة كافة.
وأوضح أنه تم إعطاء هؤلاء الاستشاريين الذين تم تحديدهم اسم مستخدم وكلمة مرور للطلب الالكتروني، لإدخال معلومات المريض ومراجعتها من قبل الوزارة وإقرارها، على أن يتم صرف الأدوية من قبل تموين الوزارة الطبي المركزي إلى العيادة المتخصصة، منوها أن الوزارة تشترط إلا يتم صرف علاج الكبد إلا عن طريق القنوات التي حددتها والمتمثلة في الاستشاريين المخولين، وخبرتهم كافية في مثل هذه الأمراض.
وأضاف تم صرف علاج لـ800 مريض قبل شهرين مصابين بالفيروس، ووصل العدد حتى هذه اللحظة إلى أكثر من 1100 مريض، مؤكدا تغطية مناطق المملكة ما عدا المناطق الشمالية المتمثلة في الجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، وحائل، والسبب في غياب التغطية هو عدم توفر استشاريين متخصصين، لافتا إلى أن الوزارة بصدد الترتيب لتغطية تلك المناطق في أقرب وقت ممكن.
وأفاد عسيري بأن الوزارة لديها نظام استقصاء وبائي لكل حالات الفيروس c في السعودية، مشددا على أنه في حال استمرت الأمور جيدة من ناحية توفر العلاج ستتم معالجة 2000 مريض في 2016، وفي العام الذي يليه ستصل المعالجة إلـى 6 آلاف مريض، على حسب الأولوية، وعلى حسب توفر العلاج، وإن استمرت الأمور بالاتجاه الصحيح يمكن القضاء على المرض بحلول عام 2030.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط