#خادم_الحرمين يُعاين فرضيات لمواجهات أرضية وجوية

#خادم_الحرمين يُعاين فرضيات لمواجهات أرضية وجوية

تم-حفرالباطن : انطلقت في مدينة الملك خالد العسكرية في المنطقة الشمالية في حفر الباطن، صباح اليوم الخميس، المناورة الختامية لتمرين “رعد الشمال” الذي شارك فيه عدد من الدول الشقيقة، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في حضور القادة والوزراء.

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين مقر التمرين، كان في استقباله صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين وضيوفه من قادة الدول المشاركة في التمرين، مكانهم في المنصة الرئيسة للمناورة الختامية لرعد الشمال، بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وذكر رئيس هيئة الأركان العامة قائد التمرين الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان “أتشرف باسمي واسم منسوبي القوات المسلحة السعودية والقوات العربية والإسلامية المشاركة في التمرين المشترك (رعد الشمال) أن أرحب بكم يا خادم الحرمين الشريفين وبضيوفكم وصحبكم الكرام في هذا اليوم المبارك الذي نختتم فيه فعاليات التمرين المشترك الذي ينفذ في المنطقة الشمالية بناء على توجيه مقامكم الكريم وحرصكم الدائم على وحدة الصف والكلمة والمحافظة على الجاهزية القتالية للقوات المسلحة، وبمتابعة وإشراف مستمر لجميع أحداث التمرين من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووقوفه شخصياً على جاهزية المنطقة لاستقبال ضيوف مقامكم الكريم”.

وأردف البنيان “لقد أنعم الله على أوطاننا جميعاً بنعم كثيرة منها نعمة الأمن والاستقرار وهي نعم يحرص عليها القادة والزعماء، وتحقق بفضل الله تعالى ثم بفضل هذه الرؤى الحكيمة أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي تشهده المنطقة، حيث يشارك في هذا التمرين قوات عسكرية مشتركة من 20 دولة عربية وإسلامية استجابة لدعوة المملكة العربية السعودية للمشاركة في هذا التمرين الذي سبقه عقد مؤتمرات لتطوير المفهوم والتخطيط، واستغرق وصول القوات إلى منطقة الحشد ثلاثة أيام وتم التدريب على المهمة خلال 15 يوماً”.

ووصف التمرين بأنه أحد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة العمليات العسكرية التي تغطي مسرح عمليات المنطقة الشمالية (الافتراضي) ويتزامن ذلك مع تنفيذ التمرين الميداني في قطاعات المسؤولية العملياتية للحدود الشمالية لقطاعات “قوة حفر الباطن، قوة رفحاء، قوة عرعر، قوة طريف” الذي سيتبعه يوم غد الجمعة عرض عسكري لجميع الدول المشاركة.

وتابع “التمرين يهدف إلى تعزيز وحدة الصف ودرء المخاطر التي تواجه أمتنا العربية والإسلامية والمحافظة على الأمن والاستقرار ورفع مستوى الجاهزية القتالية وقياس القدرة على إدارة العمليات العسكرية بناء على ما يقتضي الموقف العسكري من خلال تعزيز العلاقات العسكرية بين الأشقاء والأصدقاء وتفعيل مفهوم العمل المشترك وفقاً للعقيدة العسكرية المشتركة لمواجهة التحديات والتهديدات المحتملة كافة”.

وزاد البنيان “تم خلال التمرين، التدريب على التعايش ومحاكاة جميع الظروف المشابهة للحرب الفعلية وتحقيق مبدأ القيادة والسيطرة للدول المشاركة في التمرين والعمل تحت قيادة موحدة مشتركة وتخطيط وتنفيذ وتقييم العمليات العسكرية في الحروب النظامية وغير النظامية وتم التخطيط لحشد القوات والانتشار والاستخدام والإسناد والإدامة وإعادة الانتشار للقوات المشاركة إلى دولها”.

وأضاف “التمرين حقق الأهداف التي خطط لها وبذل جميع المشاركين الجهد المميز لتنفيذ المهام والواجبات المنوطة بهم، وقد حظي التمرين باهتمام إقليمي ودولي”.

ورفع رئيس هيئة الأركان العامة في ختام كلمته الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وإلى ملوك ورؤساء الدول المشاركة على تشريف الحفل الختامي لتمرين “رعد الشمال”، معرباً عن شكره لجميع المشاركين من قادة ومخططين ومرؤوسين ومشرفين ومنفذين، لما بذلوه من جهد متواصل وإظهار التمرين بالمظهر اللائق الذي حقق الأهداف المرجوة منه.

واستمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى شرح عن التمرين وتوزيع القوات خلال التمرين، وأطلق خادم الحرمين الشريفين عقب ذلك، شارة بدء فعاليات المناورة الختامية لتمرين “رعد الشمال”.

وشاهد خادم الحرمين الشريفين، والقادة، فرضيات عسكرية مشتركة اتحدت فيها قوات برية وجوية ودفاع جوي مختلفة من الدول الشقيقة، وتحاكي تلك الفرضيات مواجهات محتملة أرضية وجوية لأي عدو وتدمير هذه الأهداف وصد أي عدوان.

وفي ختام المناورة الختامية، التقطت الصور التذكارية، كما تشرف عدد من كبار الضباط بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، وقادة ورؤساء وفود الدول الشقيقة المشاركة في تمرين “رعد الشمال”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط