“اكتشاف علمي” يحققه أكاديميان سعوديان في مجال المضادات الحيوية

“اكتشاف علمي” يحققه أكاديميان سعوديان في مجال المضادات الحيوية

تم – جازان

ابتكر أكاديميان سعوديان مضاداً حيوياً للميكروبات، بما فيها البكتيريا المُعدية المقاومة للمضادات الحيوية، حيث حصل الأكاديميان على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وقدم عضوا هيئة تدريس في جامعة جازان أستاذ مشارك في علم الأدوية عميد كلية الصيدلة الدكتور محمد محسن الصفحي، وأستاذ مساعد الأحياء الدقيقة والمناعة عضو هيئة تدريس بكلية الصيدلة الدكتور حسين عبدالهادي أبو الحاج، اختراعهما “ببتيد” المضاد للميكروبات المعزول من بيكتيريا “الزينورهبدس إنديكا”، بحسب مصادر صحافية.

وأوضح الصفحي، أن المضاد الجديد تم استخلاصه من بكتيريا تعايشية، وجربته كلية الصيدلة على بكتيريا معدية مقاومة للمضادات الحيوية، وتمت مقارنته بها وثبت نجاحه وتفوقه على كثير من المضادات الحيوية المعروفة دولياً.

وأشار إلى أن هذا الإنجاز لاقى ترحيباً واسعاً على المستوى العلمي الدولي وتناقلته مجلات متخصصة في متابعة ورصد أخبار الأدوية والعلاجات الحديثة المتميزة ومنها مجلة «أخبار الأدوية» المعروفة عالمياً باسم «DRUG  NEWS» ومقرها لندن.

ونشرت المجلة خبر التوصل إلى الاختراع الجديد في عددها الـ 23 في 20 تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2014، مشيرة إلى الإنجاز بوصفه بـ «الكشف العلمي» حققته السعودية بواسطة جامعة جازان، وصنفته بـالمضاد الحيوي في مرحلة التجريب ما قبل الإكلينيكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط