اختيار أحمد أبو الغيط أمينًا عامًا للجامعة العربية   

اختيار أحمد أبو الغيط أمينًا عامًا للجامعة العربية    

 

تم – أبو ظبي : اختار وزراء خارجية الدول العربية الخميس، وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية، خلفاً لنبيل العربي، بعد توافق صعب بسبب تحفظات قطر على الأمين الجديد.

وكان مصدر ديبلوماسي قال في تصريح إلى مصادر صحافية في وقت سابق اليوم إن الجامعة العربية أرجأت تصويتاً كان مقرراً اليوم، لاختيار أمين عام جديد للجامعة، بعد اعتراض قطر على ترشيح مصر وزير خارجيتها الأسبق أحمد أبو الغيط لتولي المنصب.

وأضافت المصادر أن ديبلوماسيين عرب قالوا إن قطر اعترضت على المرشح المصري أبو الغيط بحجة «مواقفه العدائية» السابقة ضد الدوحة، لكن على ما يبدو أنه تم التوافق على أبو الغيط أخيرًا.

واعتذرت المملكة المغربية الشهر الماضي عن استضافة القمة العربية الدورية التي كانت مقررة في نيسان أبريل، بسبب «رغبتها في تجنب تقديم أي انطباع خاطئ بالوحدة والتضامن» في خضم تحولات يمر بها العالم العربي.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية في العام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب في العام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجاً على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة في العام

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط