#الجمارك تُحبط محاولة لتهريب العاج وقطع مرجان بحري نادر

#الجمارك تُحبط محاولة لتهريب العاج وقطع مرجان بحري نادر

تم-الرياض: تمكّن جمرك ميناء ضباء، من إحباط محاولة تهريب كمية من العاج “أنياب فيلة”، وثمان قطع من المرجان البحري النادر إلى خارج المملكة.

 

وأوضح المدير العام لجمرك ميناء ضباء بالنيابة، ضيف الله الشراري أنه “قَدِمت للجمرك شاحنة بقصد المغادرة إلى خارج المملكة عبر إحدى العبّارات، وفي أثناء إنهاء إجراءاتها الجمركية عُثر على كمية من العاج الخام، بلغ عددها 86 قطعة بوزن إجمالي 102 كيلو غرام، وعدد 8 قطع من المرجان البحري الخام أحمر اللون بوزن إجمالي 262 غراماً”.

 

وأضاف الشراري “كانت جميعها مُخبأة داخل حقيبة الملابس الخاصّة بقائد المركبة، ذلك بوضعها أسفل الحقيبة”، مبيناً أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

 

ولفت إلى أن الجمارك السعودية ملتزمة بتنفيذ اللوائح والاتفاقيات والقرارات الدولية التي تردها من الجهات والمنظمات المعنية، ومن ضمنها “اتفاقية سايتس” التي تهدف إلى حماية أنواع مُعينة من الأحياء الفطرية المهدّدة بالانقراض أو أجزائها من الاستغلال التجاري، ذلك من خلال وضع نظام لتراخيص الاستيراد والتصدير للكائنات الفطرية ومنتجاتها.

 

يُذكر أن الجمارك السعودية أحبطت قبل عام محاولة تهريب كمية كبيرة من “أنياب الفيلة” عبر أراضي المملكة إلى خارجها “عبور ترانزيت”، حيث بلغ مجموع ما تم ضبطه 588 قطعة مختلفة الأشكال والأحجام وبوزن إجمالي بلغ (490) كيلوغراماً، وذلك في جمرك مطار الملك خالد الدولي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط