أجهزة “الآيباد” تُحدث شعوراً أقل بالنعاس قبل النوم

أجهزة “الآيباد” تُحدث شعوراً أقل بالنعاس قبل النوم
An Apple employee demonstrates the new iPad Mini on Tuesday, Oct. 22, 2013, in San Francisco. Apple unveiled a new, thinner, lighter tablet called the "iPad Air" and the iPad Mini with Retina Display, along with a slew of new Macs Tuesday at an event in San Francisco. (AP Photo/Marcio Jose Sanchez)

تم-الرياض: خلصت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يقرأون من كمبيوتر لوحي مثل “آيباد” لمدة 30 دقيقة قبل أن يخلدوا إلى النوم يشعرون بنعاس أقل، مقارنة بمن يقرأون من كتاب، كما يتباين نشاط المخ بين الفريقين أثناء النوم، لكن الوقت الذي يستغرقه الفريقان إلى أن يناما وفترات نومهما لم تتغير.

 

وذكرت كبيرة الباحثين في الدراسة، جان جرونلي، وهي من جامعة “بيرغن” في النرويج أن “الضوء يحدث تغييرا، لذا توقعنا شعورا أقل بالنعاس في حالة القراءة من آيباد قبل النوم مقارنة بالكتاب” مضيفة أن “الشيء المدهش هو أن ضوء الآيباد لم يؤدِ إلى تأخير النوم”.

 

وشارك في الدراسة 16 من غير المدخنين تتراوح أعمارهم بين 22 و23 عاماً، ويتعاملون مع أجهزة الكمبيوتر اللوحية ولا يعانون أي اضطرابات طبية أو نفسية أو مشاكل تتعلق بالنوم.

 

وأفادت صحيفة “سليب ميديسين” أن المشاركين أوضحوا أنهم شعروا بنعاس أكبر عندما قرأوا من كتاب قبل النوم، أما بعد القراءة من “آيباد” فأشارت القراءات العلمية إلى تأخر وتراجع نشاط الموجات البطيئة في المخ، ما يشير إلى نوم عميق مقارنة بمن قرأوا من كتاب قبل أن يغطوا في النوم.

 

وبينت جرونلي “لتفادي زيادة التنشيط قبل وقت النوم يجب أن تستخدم غرفة النوم للنوم وليس للعمل أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط