خبير أمني يحذر من عصابات سرقة معلومات البطاقات البنكية

خبير أمني يحذر من عصابات سرقة معلومات البطاقات البنكية

تم – الرياض : حذّر المختص بأمن المعلومات والخبير التقني ياسر الرحيلي، من العصابات المتخصصة في نسخ معلومات البطاقات البنكية، بعد القبض على أكثر من شخص متورط في سرقة البطاقات البنكية لعدد من عملاء البنوك في الرياض وجدة.

وأشار الرحيلي إلى أن هذا النوع من عمليات السرقة والاحتيال تعاني منه أغلب الدول، في ظل سهولة الحصول على الأجهزة التي تنسخ البطاقات البنكية وسهولة استخدامها أيضًا، لافتًا إلى أن هذه العمليات نجحت في تحقيق أهدافها بسرقة مليارات الدولارات من مختلف بلدان العالم.

وشرح الطريقة التي تستخدمها تلك العصابات في الاستحواذ على البطاقات البنكية بدون علم العميل، حيث إن غالبية بطاقات الصراف والبطاقات الائتمانية الحالية تحتوي على شريحة إلكترونية، وكذلك تحتوي على شريط ممغنط خلف البطاقة، ووجود الشريط الممغنط لتعمل البطاقة مع أجهزة الصراف ونقاط البيع القديمة التي لا تدعم قراءة الشريحة الإلكترونية.

وأوضح أن الشريط الممغنط سهل نسخه وإذا تم نسخه ومعرفة الرقم السري للبطاقة يصبح من السهل إعادة إصدار البطاقة واستخدامها في سحب المبالغ من حساب الضحية، وهو ما تعتمد عليه فكرة السرقة من خلال زرع جهاز على أجهزة الصراف الآلي مهمته نسخ معلومات البطاقة وكذلك زرع كاميرا فوق لوحة المفاتيح لالتقاط الرقم السري للبطاقة ومن ثم إرسال هذه المعلومات للمخترق، مبيّنًا أن عملية نسخ البطاقة تتم غالبًا عن طريق أجهزة الصراف ولكن توجد أجهزة نقاط بيع معدلة تنسخ معلومات البطاقة وكذلك توجد أجهزة صغيرة يكفي تمرير البطاقة عليها لتنسخ البطاقة.

ووجه نصائح عدة لحماية الحسابات البنكية منها عدم استخدام الصرافات النائية التي يمكن أن تُعدل من دون أن يلاحظها أحد، وعدم استخدام الصراف الذي يبدو عليه آثار تعديل على مدخل البطاقة أو بروزه بشكل أكثر من المعتاد أو غير ثابت.

كما نصح الرحيلي بإخفاء الرقم السري والافتراض أن هناك كاميرا في أعلى الجهاز تنسخها، بحيث لو تم نسخ البطاقة فإن خيارات السحب من الحساب تصبح محدودة بشكل كبير بالنسبة للمخترق نظرًا لعدم معرفته للرقم السري، مشددًا على ضرورة الحرص ألا تغيب البطاقة عن أعين صاحبها عند الدفع في نقاط البيع وعدم قبول استخدام أجهزة نقاط البيع التي تمرر البطاقة عليها والاعتماد على أجهزة نقاط البيع التي يتم إدخال البطاقة بها لتتم قراءة الشريحة الإلكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط