تحرّك دولي بلوشي يطالب باستقلال الشعوب غير الفارسية عن #طهران

تحرّك دولي بلوشي يطالب باستقلال الشعوب غير الفارسية عن #طهران

تم ـ عربية وعالمية: أطلقت الحركة الوطنية البلوشية، تحرّكًا دوليًا، في العاصمة البريطانية لندن، بغية المطالبة باستقلال الإقليم المحتل من طرف إيران، في خطوة تضاف إلى خطوات انتفاضة الشعوب غير الفارسية، ضد الحكم المركزي في طهران.

وشهد المؤتمر، مشاركة واسعة، من الأقليات غير الفارسية، التي احتلت إيران أراضيها، واستولت على خيراتها، ونكّلت بأبنائها، وحرمتهم أدنى الحقوق الإنسانية، المتعارف عليها دوليًا، ومن بينهم العرب الأحوازيون، والأكراد، والأذريون، فضلاً عن سياسيين وإعلاميين أوروبيين.

وكان من بين المشاركين، في المؤتمر الذي انعقد السبت، ممثلون عن حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، الذين أكّدوا تضامنهم مع القضية البلوشية، مبرزين أنَّ “ما يتعرض له الشعب البلوشي الأصيل من قتل وتهجير واضطهاد قومي وطائفي، يعد تجسيدًا دقيقًا لمعاناة شعبنا العربي في قطر الأحواز المحتل. حيث الجرائم اليومية التي ترتكب من طرف مؤسسات النظام الفارسي، بحق الأرض والإنسان الأحوازيين، أصبحت تفوق العدّ والإحصاء، ولم يبق شيء مادي أو معنوي إلا وتعرض للعدوان والتجاوز المتعمد والممنهج”.

وشدد الحاضرون على ضرورة توحيد نضال الشعوب غير الفارسية، لافتين إلى أنَّ “ما يجمع الشعوب غير الفارسية كالعرب الأحوازيين والبلوش والكرد والآذريين والتركمان، وغيرهم، في جغرافية ما تسمى بإيران، هي مأساة الاحتلال الفارسي، وهيمنته المطلقة على مقدرات هذه الشعوب. وعلى هذا الأساس تتجه بوصلة نضالنا جميعًا نحو اتجاه واحد، وهو الوصول إلى التحرير الناجز، والخلاص من ربقة الاستعمار الفارسي الظالم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط