روسيا تكشف وثائق تؤكد زحف تركيا داخل سوريا وتوسعها تدريجيا

روسيا تكشف وثائق تؤكد زحف تركيا داخل سوريا وتوسعها تدريجيا

تم – متابعات: صرّح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الأحد، بأن بلاده تمتلك أدلة تؤكد وجود قوات تركية على الأراضي السورية، متهما في الوقت ذاته أنقرة؛ بـ”بتوسع تدريجيا” على حدودها مع سورية.

وأوضح لافروف، في تصريحات صحافية “بدأت تركيا في الإعلان أن لها حقا سياديا في إنشاء بعض المناطق الآمنة على الأراضي السورية، وفقا لما لدينا من معلومات؛ توغلوا مئات من الأمتار عبر الحدود مع سورية…إنه أشبه بتوسع تدريجي”، مضيفا أن موسكو ستصر على أن تدعو الأمم المتحدة الأكراد لمحادثات السلام السورية على الرغم من معارضة تركيا.

وتابع: أن روسيا مستعدة للتنسيق مع الولايات المتحدة في سورية من أجل استعادة السيطرة على مدينة الرقة، مبرزا أنه “في مرحلة ما اقترح الأميركيون تقسيم العمل؛ ليكون على سلاح الجو الروسي التركيز على تحرير تدمر، في حين يركز التحالف الأميركي وبدعم روسي على تحرير الرقة”.

وتقف روسيا وتركيا على طرفي نقيض في الحرب السورية المستمرة منذ خمسة أعوام، وتدهورت العلاقات بين الطرفين منذ حادث إسقاط الطائرة الذي وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “طعنة غادرة، وتعتبر تصريحات لافروف؛ أحدث حلقة في المواجهة بين موسكو وأنقرة منذ أسقطت تركيا الطائرة الروسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط