20 مليون عربي عاطل.. ومختص: الواسطة سبب تأخر مجتمعنا

20 مليون عربي عاطل.. ومختص: الواسطة سبب تأخر مجتمعنا

تم-الرياض

 

قدّرت إحصاءات منظمة العمل العربية عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي بنحو 20 مليون شخص، فيما تزيد البطالة في صفوف الشباب على نسبة 30%، في الوقت الذي ذكر متخصص في الموارد البشرية أن الواسطة هي سبب تأخر المجتمعات العربية.

 

ويظهر مسح إحصائي أن القطاعات الأكثر جذباً للكفاءات في المنطقة، هي الإنشاءات والبنوك والتمويل، أما المؤهلات العلمية الأكثر طلبا، فهي إدارة الأعمال بنسبة 27%، والهندسة بنسبة 25%، والتجارة بنسبة 23%.

 

وأوضح المتخصص في الموارد البشرية، الدكتور صلاح الإمام السعيد، أن التوظيف في الماضي كانت تتولاه الدولة، لكن الآن الوضع تغير لاسيما مع الأعداد المهولة من الخريجين، والآن على الخريج فور إنهاء دراسته أن يتدبر لنفسه وظيفة بطريقة غير تقليدية ولم يعد طرق الأبواب وتوزيع السيرة الذاتية كافياً.

 

وأضاف “يجب أن يجتهد الشخص ويطور إمكاناته ومهاراته، بالالتحاق ببرامج تدريب في المجال الذي يرغب العمل فيه وإعداد ملف مهني في أحد مواقع التوظيف، وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ذات علاقة بالعمل لبناء السيرة الذاتية المتفردة التي تساعده في الحصول على الوظيفة”.

 

وأشار إلى أن وجود وظيفة لا يعني أن الأكفأ هو من سيحصل عليها، وإنما الأقدر على الوصول إليها، إما بإقناع صاحب العمل بالقدرات والمؤهلات الدراسية والخبرات التي يتمتع بها الشخص أو من خلال الواسطة والمعارف والعلاقات، وهي الطريقة الأكثر اتباعاً في وطننا العربي، وهذا السبب الرئيس في تأخر مجتمعاتنا العربية.


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط