مشادات الكلباني ووسيم تهزّ صورة دعاة العصر الحديث

مشادات الكلباني ووسيم تهزّ صورة دعاة العصر الحديث

تم – متابعات

يُعَد الدعاة في غالب الأحيان، من الأشخاص المثاليين وقدوة لعدد لا بأس به من المتابعين والناس الغرباء، لما يظهر منهم من حكم وعبر وكلام يزينه استشهادات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة.

فالعالِم يفرض عليه علمه ضريبة المثالية والابتعاد عن المشادات وأهواء النفس، وكل ما يضعف النفس البشرية من آراء غير لائقة ومشادات مع الغير.

إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي كشفت عن الجانب المظلم لدى الكثير منهم، وأكدت أن كل إناء بما فيه ينضح، والطبع يغلب على العلم والشهرة.

فمرات عديدة حصل فيها تراشق بين دعاة عبر مواقع التواصل، كمثل المشادات بين “الكلباني” من قبل و”وسيم يوسف”، نظرًا لآرائهما التي يراها البعض غريبة، ويراها آخرون حادة نوعًا ما.

واشتعلت مواقع التواصل بتغريدات “الكلباني” و”يوسف” التي بدأت عندما نشر الأخير صورة لدعاة سعوديين مأخوذة من حساب “الكلباني”، وكان علق عليها بعبارة “شرح عملي لمعنى الهياط”.

ومن بعدها، بدأت جبهة التغريدات وتوصلت الردود الساخنة بينهما، حيث رد “الكلباني” بقوله “تنفيذا لرغبتك في (البايو)، سأدعو لك بالهداية”، فيما جاء رد “وسيم” بقوله “الذي يفتي بتحليل الغناء هو أولى بالدعاء بالهداية”، ليعقّب عليه “الكلباني”: “قال ﷺ: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد”، في إشارة إلى وجود قبر الشيخ زايد بجوار المسجد الذي يؤم فيه “وسيم” المصلين.

‎ورد عليه يوسف: “لا تهايط بغباء.. تعالَ للمسجد وانظر أين القبر ثم تفلسف لا تكن بوقا يردد ما يُقال”، فكان رد “الكلباني” على ذلك بقوله “زرت المسجد ورأيت القبر وسمعت المقرئين يتناوبون في الغرفة قرب القبر، فإن كنت سلفيا حقا فهات الدليل أو أنكر البدعة”.

‎وتوالت الردود الساخنة، فقال وسيم للشيخ عادل “الظاهر أنت بعد إنهاء خدماتك بالإمامة بالحرم المكي فقدت البوصلة”، فيما قال له “الكلباني”، “وأنت ترقيت بالتجنيس”، في إشارة إلى حصول “وسيم” (أردني الأصل) على الجنسية الإماراتية، فيما أكد له “وسيم” أنه ارتقاء بإسلامه والقرآن، وأن الجنسية لا ينتقص منها ولا يُنابز بها إلا من به جاهلية، ثم قاله له “أنت يجب ألا تتحدث عن التجنيس”.

وفي سياق متصل، انزعج بعض المغردين من مستوى الكلام بينهما، مؤكدين تغير نظرتهم تجاههما بعد هذه الاتهامات والمشادات التي لا تعود بفائدة ولا ترتقي إلى مستوى علمهما.

فيما قال آخرون إن مواقع التواصل الاجتماعي، سلطت الضوء على جانب من أخلاقيات وسلوكيات بعض الوعاظ وزيف مثالياتهم التي يدّعونها عبر المنابر والوسائل الرسمية.

وعد مغردون “الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس” لم تعد تتمثل بنسبة كبيرة من دعاة العصر، فأغلبهم أصبح يتبنى مواقف مثيرة للجدل لكسب الشهرة.

ورغم ذلك يبقى لجميع الدعاة، أشخاص يتأثرون بهم ويؤيدونهم في كل كبيرة وصغيرة، ويعدونهم مجردين من الأخطاء ومنزهين عنها.

14 تعليقات

  1. تمنيت اعرف مين الكاتب
    نقل الحدث بواقعية دون مبالغه
    أسلوب جميل و راقي
    أعجبني كاتب الخبر

  2. علي همات المجد

    كل واحد منكم يصلح اخطأه ويثبت للناس حسن نيته
    الكلباني اعد النظر في فتوى الاغاني
    ووسيم اطلب نقل الجثمان خارج المسجد

  3. يارب ثبتني

    رباه نســألڪ هدوء النفس ٠٠
    وحياة مليئہ بڪل ما يرضيڪ

  4. هو يستاهل من بدا ونحن نعرف نعرف وسيم يوسف الله يشفيه فيه مرض الغيره والحسد على مشايخنا وكلباني معروف بالردود الصاعقه ويستاهل وسيم ماجاء

  5. قال الله تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) )
    أسال المولى عز وجل الهدايه للجميع

  6. عبدالله الجهني

    شيوخ آخر الزمان رحم الله أبن عثيمين

  7. محب الله ورسوله والدين والوطن

    أرى أن يصدر قرار حازم بمنعها من الكتابه والمشاركه في جميع وسائل التواصل والإعلام .حفاظا على مكانة الدعاة الحقيقيين .

  8. ابو طلال

    حؤبنا الله ونعم الوكيل
    والله انا وكثير من الشباب غير مقتنعين في تدبن وسيم يوسف الذي يحاول ان يشتهر بالتعدي والانتقادات على المشايخ وطلبت العلم
    لم يترك احد من المشايخ ماتعرض له وحاول ان يقلل من قيمته وينتقصه
    وما يعمل ذلك الا رجل ناقص
    اما الكلباني فاصبح يتدخل في امور ليس له بها علاقه ويحشر نفسه في كل شي
    وهذا ايضا يريد ان يبرز من خلال تطفله في كل شي معتقدا بذلك انه يشتهر ويعيد له مكانته

    اتقو الله ولا تاخذون الدين لمقاصدكم الشخصيه فسوف تسالون امام الله عن كل تغريده غردتم بها وتناقلها الاخرون او قرائوها فاتوا يوما ترجعون فيه الى الله

  9. لاحول ولا قوة إلا بالله استغفر الله

  10. غير معروف

    هداهم الله
    هذه ليست من أخلاق الإسلام

  11. هذا الوقت ماقال عنه حبيبنا عليه افضل الصلاة والسلام ،، وقت القابض ع دينة كالقابض ع جمر اللهم ثبتنا ع قولك الثابت

  12. عبدالرحمن بن ناصر القحطاني

    يجب احترام كل منهما مكانته الاسلاميه
    فضيلة الشيخ عادل لم يبدأ التعرض إلى الشيخ وسيم . لاكن من حق الشيخ عادل أن يدافع عن نفسه وردع تهجم وسيم كعادة وسيم مهاجمة المشايخ وانتقاد بعض العلماء لبروز شهرته .والواجب على الشيخ عادل عدم الرد على تغريداته نظرا لمكانته العلميه وحفظه لكتاب الله وإمام الحرم المكي سابقا ..

  13. حمد الشمري

    كبيره عليه الشيخ وسيم ولا فيه اي وسامه حشري وهذرته وأجده والله يحفظ الشيخ الصنديد الشجاع الكلباني

  14. حمد الحمد

    كبيرة واجد عليه الشيخ وسيم ولا هو حول الوسامة حشري واجد وكلامه واحد والله يحفظ الشيخ عادل الكلباني وزين عطاه الرد هذا والا هو يستاهل زود

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط