معايير المؤهلات الجامعية تتوحد والتنقل بين التخصصات أصبح أكثر مرونة

معايير المؤهلات الجامعية تتوحد والتنقل بين التخصصات أصبح أكثر مرونة

تم – الرياض

عندما يتم تصدير المؤهل من دولة تحتوي على إطار وطني وكان المؤهل مسجلا بها، فيتم تسجيل المؤهل في الإطار السعودي عبر لجنة المواءمة المشتركة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

أما في حالة الحصول على المؤهل من جهة لا يتوفر لديها إطار وطني، فيتم ذلك عبر لجنة علمية مختصة تقوم بدراسة مخرجات التعلم للمؤهل ومواءمته للمستوى المناسب مع الإطار السعودي للمؤهلات “سقف”.

أما المؤهلات التي تم تحصيلها من خارج المملكة فإنه لابد من عرضها أولا على لجان متخصصة بوزارة التعليم للمعادلة والاعتماد الأكاديمي، وبعد ذلك يتم تسجيلها على المستوى الوطني ضمن منظومة الإطار السعودي للمؤهلات.

ويتم تصنيف جميع المؤهلات ذات المخرجات التعليمية المتشابهة في مجموعات تتشارك في المستوى المعرفي والمهارات والكفاءات، لتتم مواءمتها بشكل شامل ومتكامل على مستويات الإطار السعودي للمؤهلات.

وعن الفرق بين المؤهل والدرجة أوضحت الهيئة في تنظيمها أن الدرجة العلمية هي نوع من أنواع المؤهلات تمنح في مراحل التعليم العالي الجامعي غالبًا، مثل درجة البكالوريس ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه.

أما المؤهلات في الحصيلة المكتسبة من التعليم أو التدريب فيشمل ذلك الدرجات الأكاديمية والدبلوم والشهادات والتراخيص المهنية وما شابهها.

كما سيتم إيجاد مسارات مرنة تساعد على التقدم والانتقال من خلال نقاط دخول ونقاط خروج تسمح بالانتقال الأفقي والتصاعدي بين المستويات.

  1. يمكن للحاصل على المؤهل في مستوى معين الانتقال للمستوى الأعلى عند تحقيق نقاط الخروج من المستوى الحالي، والمكونة من معرفة ومهارات وكفاءات، كما يسمح له بالانتقال الأفقي بين المسارين الأكاديمي والمهني على نفس المستوى، ويسمح له بالانتقال إلى مستوى أعلى في مسار مختلف عند استيفاء شروط المستوى المنتقل إليه.
  2. إن التنظيم الجديد يعمل على التأكد من تطبيق معايير وشروط وسياسات المؤهلات في فترة المراجعة الدورية للبرنامج.
  3. تقوم أجهزة ضمان الجودة بتطبيق هذه المعايير في مجالها واختصاصها.
  4. العمل يجري على معايير وسياسات وإجراءات تطوير المؤهلات الحالية، وتصميم المؤهلات والتخصصات، التي تتطلب إيجادها ويتركز دور الإطار في عملية تسجيل المؤهلات في مستويات تتناسب مع مخرجات التعلم وإضافة أو حذف أو تغيير تصنيف مؤهل معين بحسب متطلبات المؤهلات.

وعن إمكانية تسجيل التعلم السابق قبل التعليم النظامي والخبرات، أكدت الهيئة أن التنظيم الجديد للإطار السعودي يضع نظام الاعتراف بالتعلم السابق، والذي يشمل الاعتراف بالتعلم التقليدي عبر القنوات الرسمية والتعلم المكتسب من الخبرة والممارسة، وتعطي الهيئة الجهات المانحة للمؤهلات الصلاحية لاعتماد المؤهل، ومن ثم تخاطب الهيئة لتسجيل المؤهل في منظومة الإطار “سقف”.

  1. يحدد الإطار الأنظمة والمعايير الوطنية، والتي من خلالها تتم عملية مراجعة المؤهلات ويمكن إيجاد هذه المعايير في وثيقة معايير تسجيل الجهات المانحة في منظومة سقف ووثيقة معايير تسجيل المؤهلات في منظومة “سقف”.
  2. يضع الإطار الدليل الذي يوضع آلية تطبيق المعايير والسياسات والإجراءات وأدوات الجودة المستخدمة مثل نظام احتساب نقاط التعلم، وتوصيف مستويات الإطار.
  3. يقوم بتسجيل شامل للمؤهلات باعتباره نظامًا شاملًا وموحدًا يسجل جميع أنواع المؤهلات على المستوى الوطني، في جميع المجالات والتخصصات إذا طابقت المعايير والسياسات المحددة، ويحدد توصيفا لمخرجات التعلم لكل مرحلة تعليمية، وهو يعطي مفهومًا أدق للمهارات والمعارف والكفاءات لكل مستوى.

 

كيفية تسجيل المؤهلات الدولية

المسار الأكاديمي

أولًا: تتم عملية المعادلة من الجهة المخولة بمعادلة الشهادات، ثم تقوم لجنة المواءمة المشتركة بالتعاون مع التعليم بإعداد تقرير يوضح المستوى المناسب للمؤهل بحسب مخرجات التعلم.

شرعت “هيئة تقويم التعليم العام” في توحيد معايير المؤهلات العلمية على المستوى الوطني، من خلال تحديد توصيف مخرجات التعلم لكل مستوى في الإطار السعودي للمؤهلات، متضمنا مسارات مرنة للتنقل بين التخصصات.

ويهدف الإطار لخدمة جميع المستفيدين بكل مصداقية وشفافية، ويتحقق ذلك عبر إتاحة الفرصة للجميع بالدخول على منظومة الإطار السعودي للمؤهلات والاستفادة من مخرجاته بحسب اهتماماتهم.

ويتكون توصيف مخرجات التعلم لكل مستوى، من تركيب معرفي، ومهارات وكفاءات، حيث تكمن أهمية ذلك في المساعدة على توحيد مخرجات التعلم، كما أنها تسهل على الطالب التقدم والانتقال عبر الكليات والتخصصات بمرونة.

كما يتضمن المشروع الجديد للهيئة في التأكد من صحة المؤهلات من خلال ضمان تطبيق معايير تسجيل المؤهلات والأدوات والأنظمة التابعة للإطار السعودي من قبل الجهات المانحة للمؤهلات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط