خبيرة تحذر من خطورة مقارنة الطفل بغيره

خبيرة تحذر من خطورة مقارنة الطفل بغيره

تم – الرياض : حذَّرت خبيرة في مجال إعلام الطفل وثقافته الأمهات سمية العندس، من مقارنة الطفل بإخوته أو بالأطفال الآخرين، إذ يعد ذلك سببًا مباشرًا لعدم نشأة الطفل بطريقة سوية، لأنَّها تلغي الفوارق الفردية، وما ميَّز الله به الطفل من مواهب.

وأكَّدت العندس أنَّ وظيفة الأم تتطلب منها أحيانًا أن تكون الشخص الحازم الذي يقول “لا”، بتحديد توقيت للنوم ومواعيد لألعاب الكمبيوتر، وجدول للواجب المدرسي ليست الأمور المحببة للأبناء، ولكنها مهمة لهم في المستقبل.

وشددت على ضرورة قضاء أوقات تخلق ذكريات مميزة مع الطفل، فقضاء وقت لقص حكاية، قراءة كتاب، النزهة في حديقة أو حتى للعب، لا يكلف شيئًا، لكنَّه يصنع فارقًا مع الطفل وفي إيجابية التواصل معه.

وقالت “لا بد من فهم الطفل جيدًا للتعامل معه بحرفية تصل بنا إلى أفضل النتائج في التربية النفسية والاجتماعية، وتنشئة أطفال أسوياء يفيدون المجتمع”، مشيرة إلى حاجة الطفل إلى قدوة يعجب بها وتكون المثل الأعلى والمرجعية.

وتناولت العندس في ورشة عمل يوم أمس الثلاثاء، ضمن الفعاليات الثقافية لـ”أمهات صح” في معرض الرياض للكتاب الدولي أُقيمت بعنوان “أهم 8 مفاتيح لكل أم” حيث وضعت المفاتيح الخاصة بالأطفال بين أيدي الأمهات بصفة خاصة، ومن الذين يتعاملون مع الأطفال بصفة عامة، من أجل الوصول إلى نقاط التلاقي بين الكبار والأطفال محاور عدة: التغيير إلى وظيفة الأم، كيف تتخلص الأم من الإحباط وخوفها من الفشل؟، حق الأم على نفسها بالترفيه والاهتمام كي لا تنسى الأم نفسها، وجاء المحور الرابع عن حاجة الطفل إلى وقت كافٍ من قِبل الأم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط