الزعاق: المملكة على موعد مع 60 يومًا من التقلّبات الجوّية العنيفة

الزعاق: المملكة على موعد مع 60 يومًا من التقلّبات الجوّية العنيفة

تم ـ الرياض: أكّد الخبير في مجال الأرصاد الجوية، خالد الزعاق، أنَّ السعودية مقبلة على مرحلة تعد “الأعنف” في المراحل المناخية التي تتعرض لها، وتستمر لمدة 60 يومًا، هي المرحلة الانتقالية الربيعية، مبيّنًا أنَّه “يحصل في هذه الفترة أننا نعيش 4 فصول في يوم واحد، برودة وحرارة وأمطارًا وغبارًا”.

ونوه الزعاق، في تصريح صحافي، إلى أنَّ “هذه الفترة تسمى بـ(المراويح) عند سكان نجد، وتعني الأمطار الصيفية التي تتشكل في فترة العصر، وقد سميت كذلك لأنه إذا حل الظلام فإن الأمطار تروح أو تغادر”.

وفي شأن الغبار، أوضح الزعاق أنه ينقسم إلى نوعين ستشهدهما المملكة خلال فترة الـ 60 يوماً المقبلة، وهما الغبار “المستوطن” والغبار “المستورد”. وفرّق بينهما بأن “الأول يكون على فترات متقاربة، وتتبعه حالة مطرية تستمر حتى حلول المساء، في حين يكون الغبار (المستورد) محملاً بالغبار الآتي من الكويت والعراق، ليحط رحاله في سماء المملكة”، واصفاً إياه بالأخطر، لأنه يؤدي إلى حدوث “الكتمة” الصدرية وضيق في التنفس، ولا تصاحبه أمطار إطلاقًا.

وبيّن أنّه “للتفريق بين الاثنين، المستوطن عادةً ما يكون لونه أبيض، وتكون السحب الناقلة له رافعة، أي تبدأ من تحت الأرض إلى الأعلى، فيما يكون لون المستورد أحمر، ومصحوباً بالرياح”.

تعليق واحد

  1. ام عبد الرحمن من الاحساء

    الله المستعان والحمدالله على كل شيء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط