وزير #العمل يؤكّد سعيه لتدارك فشل “#السعودة”

وزير #العمل يؤكّد سعيه لتدارك فشل “#السعودة”

تم ـ الرياض: اعترف وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، بفشل وزارته في إصدار وتطبيق بعض القرارات السابقة، لاسيما في ملف التوطين، مبرزًا أنَّ الوزارة لا تستطيع العمل بمفردها في إصدار القرارات وتنفيذها، وواصفاً المرحلة التي تمر بها الوزارة بأنها “احترافية”، في درس القرارات ومشاركة الجهات الحكومية في إصدار القرار وتطبيقه.

وصرّح الحقباني “أعترف بأن هناك تجارب لم تكن ناجحة لوزارة العمل في توطين بعض الأنشطة”، عازيَا ذلك إلى “فقدان المشاركة بين الأجهزة الحكومية وبين إدارة المشروع”، مبيّنًا أنّه “لم تستطع الوزارة العمل لوحدها في التنفيذ، كما لم تبادر وزارة العمل آنذاك بطلب المشاركة في صياغة القرار وتطبيقه”.

وأشار إلى أنّه “فشلت الوزارة في تطبيق بعض قراراتها السابقة، ونحن نعمل حالياً بشكل احترافي لتصحيح طرق التطبيق وإصدار القرارات، لكي لا نمر بمرحلة فشل أخرى، كما نعمل بشكل تشاركي، والهدف ألا تكون مشاركة السعودي هامشية، وأتألم عند مشاهدة محال الخضراوات أو الذهب خالية من السعوديين، التي كانت في السابق من المشاريع الوطنية”.

وأوضح وزير العمل أنَّ “قرار قصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين جاء عملاً تشاركياً نشأ من اتحاد خمس وزارات، هي وزارة الشؤون البلدية والقروية، والاتصالات، والتجارة، والعمل، والشؤون الاجتماعية”.

وفي شأن الخدمة التثقيفية التوعوية للعمالة الوافدة عبر شرائح الاتصال، بيّن أنَّ “الخدمة تتوافق مع تنظيمات الوزارة الهادفة إلى حفظ حقوق العمالة، والتأكد من توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، ومعرفتهم بكيفية طلب المساندة النظامية إذا احتاجوا لها”.

وأبرز أنَّ “الخدمة تحمل أبعاداً إنسانية عالية، من خلال استفادة العمالة الوافدة من الخدمة بالتواصل مع ذويهم ووزارة العمل وسفارات بلادهم بتوفير شرائح اتصال مجانية، ودقائق محلية ودولية بشكل مجاني، وكذلك تهيئتهم للدخول إلى سوق العمل السعودية بروح معنوية مرتفعة، ونرحب بالشراكة مع أي من شركات الاتصالات والمجال متسع للجميع، والباب مفتوح للمساهمة من الشركات لوزارة العمل”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط