بن جمعة ينفي إلغاء جلسات #الشورى لقلة حضور الأعضاء

بن جمعة ينفي إلغاء جلسات #الشورى لقلة حضور الأعضاء

تم – الرياض : نفى نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة، إلغاء أي من جلسات المجلس لقلة حضور الأعضاء، موضحا أن المجلس لا ينعقد إن قل عدد حضور الأعضاء عن 101 من 150 عضوا.

وأكد جمعة، أن أعضاء المجلس لهم مهام وزيارات واجتماعات دولية، بالإضافة إلى مهام علمية تحد من حضورهم لبعض الجلسات، مضيفا أن المجلس يصدر قرارات يتم نقلها إلى الملك مباشرة، أما التوصيات تصدر داخليا من اللجنة المختصة إلى المجلس حسب الآلية المعمول بها.

وأشار إلى أنه يتم تقديم التقرير المقترح من العضو إلى اللجنة المختصة في المجلس لدراسته، ويأتي بعد ذلك النظر في أهمية استضافة مندوبين من الوزارة المعنية أو الجهة المسؤولة، لتحليل المعلومات المذكورة في التقرير لتتم دراسته ووضع التوصيات باجتماع عدد من الأعضاء، إذ يتم عرضها على أعضاء اللجنة المختصة لمناقشتها داخل إطار اللجنة بكل موضوعية.

وأضاف “يتم رفع التقرير إلى الهيئة العامة لجدولته ثم عرضه في مجلس الشورى لمناقشته، وإضافة أي توصيات من الأعضاء”، موضحا أنه بعد ذلك يقوم المجلس بتوضيح وجهة النظر في فترة وجيزة بعد إعادة المقترح إلى اللجنة المختصة لإضافة التوصيات الأخيرة الصادرة من الأعضاء كافة، ليتم عرضها في مجلس الشورى للتصويت على القرار بتصويت يسمى “التصويت الإجرائي”.

وتابع “في حال قبول القرار يتم طرحه للنقاش لقبوله والتصويت والموافقة عليه”، مشيرا إلى أن المرسوم الملكي حدد مدة دراسة التقارير الصادرة من الوزارات ومن مجلس الوزراء، وإنجازها في مدة لا تتجاوز الـ90 يومًا، وفي حال تأخرها يتم رفع خطاب إلى المقام السامي بطلب تمديد رسمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط