وزارة العمل: “السعودة” في محال نجران التجارية لم تتجاوز 120 سعوديًا

وزارة العمل: “السعودة” في محال نجران التجارية لم تتجاوز 120 سعوديًا

تم – نجران : أكد مدير فرع وزارة العمل في منطقة نجران، خالد علي العطا الله، أن السعودة في المحال التجارية بالمنطقة لم تتجاوز 120 سعوديًا، حتى الوقت الحالي، كاشفًا عن أن العمالة اليمنية الأكثر في المنطقة، ومؤكدًا أن العمالة الباكستانية مسيطرة على السوق.

وأشار إلى أن هناك نحو 200 محل تشغلها العمالة اليمنية، ثم الهندية بمراحل، وكذلك الباكستانية وهي المسيطرة على السوق، وعددهم في حدود 400 إلى 450 مقيمًا، بينما السعوديون فقط هم أصحاب المحال لا يتجاوزون 120 سعوديًا، بحسب مصادر صحافية.

وأكد أنه في حال تطبيق نظام “سعودة” بالكامل سيوفر النشاط في حدود 500 وظيفة مدعومة بالراتب من صندوق الموارد البشرية.

يأتي ذلك على خلفية الحملات التفتيشية التي ينفذها فرع الوزارة في المنطقة، امتدادًا للحملات التفتيشية المشتركة، إذ اشترك مفتشو مكتب عمل نجران مع وزارة التجارة والضبط الميداني في المنطقة، في حملة تفتيشية على محال الجوالات والاتصالات في مدينة نجران، وتم تسجيل مخالفة للمادة الـ39، وثلاث مخالفات للمادة الـ17، ومخالفة للمادة الـ15، ومخالفة للمادة الـ142، ومخالفة للمادة الـ125، ومخالفة للمادة الـ36، من نظام وزارة العمل، ومخالفة واحدة من نظام وزارة التجارة، وطبقت العقوبات بحق المخالفين بموجب النظام إنذار 10 منشآت.

وفي المقابل، نفذ مكتب عمل محافظة حبونا شمال مدينة نجران حملة تفتيشية على محال الجوالات والاتصالات في المحافظة تنفيذًا لتوجيهات الوزارة بسعودة المحال.

وأكد مدير مكتب العمل في محافظة حبونا، سالم السلوم، أن المكتب نفذ حملة تفتيشية بمشاركة فاعلة من فرع وزارة التجارة والبلدية في المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الوزارة من أجل سعودة محال الجوالات والاتصالات، وتم ضبط ما يقارب تسع مخالفات لعمل المقيم في المهن المقصورة على السعوديين المادة الـ36.

وتم توجيه ما يقارب 10 إنذارات كتابية لعددٍ من المنشآت، وتم حصر عددٍ من المحال المراد تفتيشها وأعدادها ومواقعها للزيارات اللاحقة، وستكون الجولات متتالية لإنجاح سعودة الجوالات والاتصالات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط