الطين الملاذ الآمن لبيوض #زيكا والضنك

الطين الملاذ الآمن لبيوض #زيكا والضنك

تم – الرياض : كشف استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني، أن انتشار الجرب بين طلاب بعض المدارس يعود إلى تلوث الملابس والأغطية والشراشف بالطفيل ووجود ظروف ملائمة لانتشار المرض.

وأضاف حلواني “مع تغيير الظروف المناخية والبيئية وسهولة السفر بين البلدان ظهرت أمراض وبائية جديدة لم نعرفها سابقا مثل إنفلونزا الخنازير وسارس وكورونا وانتشرت بين البلدان بشكل وبائي مخيف كما حصل في فايروس سارس على وجه الخصوص، لذا فإن التوجيه الصحيح يتمثل في زيادة الوعي لدى المجتمع”.

وأوضح “إذا أخذنا على سبيل المثال فايروس الضنك في مدينة جدة بعد كل موسم أمطار لا يعلم الكثيرون أن البعوض المسبب يترك البيض في التربة ويبقى كامنا لشهور وعند تجمع المياه مرة أخرى تتهيأ الفرصة للبيض كي يفقس وتخرج اليرقات التي تتحول إلى حشرة كاملة قادرة على نقل المرض”.

وتابع “ينطبق الحال على فايروس زيكا الذي ينتشر بطريقة البعوضة نفسها وانتشاره في بيئة البرازيل الاستوائية الفقيرة لم تلاحظ إلا بعد بداية ظهور حالات أطفال صغار الرأس في وقت واحد خلال العام ما جعل الأطباء يجمعون على وجود سبب رئيس مرتبط بأسباب ظهور الأطفال بهذا المرض حتى أثبتت التحاليل علاقة فايروس زيكا بها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط