إصدار بطاقات ائتمانية جديدة للحد من خسائر الاختراق

إصدار بطاقات ائتمانية جديدة للحد من خسائر الاختراق

تم – الرياض : اتجهت البنوك المحلية إلى إصدار بطاقات ائتمانية “ذات حد منخفض” للتقليل من الخسائر في حال تعرضها للاختراق، من الخارج رغم وجودهم في المملكة، في محاولة للحد من جرائم الاحتيال التي تقوم بها عصابات خارجية للاحتيال على حسابات عملاء سعوديين عن طريق الوسطاء، سواء من الشبكة العنكبوتية أو المحال التجارية الخارجية.

وأكّد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ، أن عمليات الاحتيالات التي تم رصدها لم تكن من الحسابات بشكل مباشر أو من خلال أنظمة البنوك، وإنما عبر وسيط معين كموقع إلكتروني غير مدعم بالحصانة المعلوماتية وغيره، بحسب مصادر صحافية.

وأشار حافظ إلى أن العصابات على مستوى العالم متعددة ومنتشرة وبالذات في مجال الشبكة العنكبوتية، وأن مشكلة الاحتيالات دائمًا ما تأتي من خارج المملكة.

وأعترف أن البنوك المحلية سبق أن تعرضت للاختراق من قبل عصابة آسيوية، ولكن الجهات الأمنية بالمملكة كانت لها بالمرصاد وأوقعت بها خلال 72 ساعة.

وطالب حافظ المسافرين إلى الخارج بالحذر عند استخدام البطاقات الذكية وعدم التعامل مع الوسطاء غير المحصنين، إضافة إلى ضرورة متابعة الرسائل النصية التي ترد من البنوك على الهواتف النقالة المعرفة لدى البنك.

وأضاف: إن البنك مسؤول كل المسؤولية عن أي عملية نصب مالي تحدث للعميل، بعد تلقيه بلاغًا عن عملية احتيال، لكون البنك قد استبدل البطاقة الخاصة بالعميل وأرقامه السرية، لذلك فأي عملية تحدث بعد بلاغ العميل، سيكون البنك هو المسؤول الأول عن تعويض العميل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط