بنك التسليف يرفع قضية ضد صندوق المئوية لاسترداد 146 مليون ريال

بنك التسليف يرفع قضية ضد صندوق المئوية لاسترداد 146 مليون ريال

تم – الرياض : تقدم البنك السعودي للتسليف بشكوى إلى محكمة القضاء الإداري بالرياض، مطالبًا فيها صندوق المئوية بدفع 146 مليون ريال، والالتزام بتعهدات قطعها على نفسه ككفيل غارم لقروض عدة تعثر أصحابها، لاسيما بعد الإطاحة بالمدير العام للصندوق، ونائبه، وخمسة مسؤولين كبار في قضايا فساد مالي وإداري.

وصرح ممثل بنك التسليف في شكوى مقدمة للمحكمة الإدارية بالرياض، أنه بتاريخ 30 / 2 / 1429هـ، تمّ إبرام مذكرة تفاهم بين البنك السعودي للتسليف، والمدعى عليه صندوق المئوية، في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والناشئة؛ الغاية منها أيقوم البنك بتمويل المنشآت الصغيرة والناشئة التي ترد عن طريق المدعى عليه؛ حيث تمّ البدء باستقبال طلبات تمويل المشاريع المقدمة للبنك عن طريق الصندوق.

وأضاف ممثل البنك، أنه “كان حينها يُشترَط لقبول الطلب وجود كفيل غارم، غير أن المدعى عليه طلب من البنك قبول طلبات التمويل للمشاريع التي ترد منه واعتمدها دون اشتراط وجود كفيل غارم، واستعد بأن يكون هو الكفيل الغارم، وأرسل للبنك خطابًا لهذا الغرض، فأجاز البنك ذلك، وقبله بموجب خطاب من البنك موجّه للمدعى عليه، وتمّ التعميم على فروع البنك للعمل بذلك”.

وتابع “في وقت لاحق  تعثر عددٌ من المستفيدين عن السداد، فقام البنك بمطالبة المدعى عليه بسداد هذه القروض المتعثرة؛ لكونه الكفيل الغارم، غير أن المدعى عليه قابل طلب البنك بالرفض مستندًا بذلك إلى مبررات غير صحيحة وغير واقعية على الرغم من قيام الصندوق بتكرار تعهده بهذه الكفالة طبقًا للخطة الزمنية لتصحيح وضع المشاريع الممولة من البنك عن طريق الصندوق”.

وأردف “نطلب من المحكمة الموقرة إلزام المدعى عليه صندوق المئوية؛ بتسديد جميع المبالغ المستحقة للبنك نتيجة الكفالة المقدمة منه التي تقدر حتى الآن بقيمة مائة وستة وأربعين مليونًا وستمائة وستة آلاف وثمانمائة وسبعة ريالات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط